• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مستفيداً من تنوع محركات النمو ومرونة السياسات والانفتاح الواسع على الأسواق

«غرفة دبي»: مجتمع الأعمال في الإمارات الأكثر جاهزية للتعامل مع التحديات الخارجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 يناير 2016

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكد حمد بوعميم، المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، أن مجتمع الأعمال في الإمارات الأكثر جهوزية للتعامل مع التحديات الاقتصادية والمالية الخارجية التي قد تفرضها حالة الانكماش المتوقع في الاقتصادي العالمي خلال العام الجاري وضعف وتيرة النمو، وذلك بالاستفادة من تنوع محركات النمو الاقتصادي في الإمارات ومرونة السياسات والانفتاح الواسع على الأسواق الخارجية.

وتوقع بوعميم أن تشهد كلفة الأعمال في دبي تراجعاً خلال العام الجاري مقارنة مع الأعوام السابقة، وذلك في ظل التراجع المتوقع في أسعار العقارات والإيجارات ومعدلات التضخم، واستقرار رسوم التراخيص، مستبعداً في الوقت ذاته أن تؤثر ضريبة القيمة المضافة على كلفة الأعمال حال تطبيقها بعد 3 سنوات على الأقل.

وقال إن العام 2016 سيكون عاماً صعباً على اقتصادات العالم كما كان العام الماضي، مؤكداً أن الاقتصاد العالمي سيواجه تحديات كبيرة نتيجة تراجع أسعار النفط، ووضع الاقتصاد الصيني بالإضافة إلى الأوضاع السياسية المضطربة في منطقة الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن تلك التحديات ستنعكس على تدفق الاستثمارات الخارجية والتجارة بين دول العالم.

وأكد بوعميم خلال لقاء صحافي أمس في دبي، أن اقتصاد دبي والإمارات أثبت مرونة في التعامل مع التحديات الاقتصادية العالمية، متوقعاً أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي في دبي 3% خلال العام 2016، مشيراً إلى أن تقليص الإمارات اعتمادها على النفط وتعزيز قطاعات أخرى ساهم في الحد من الآثار السلبية لمشاكل الاقتصاد العالمي.

وعززت إمارة دبي من جاذبيتها للشركات الخارجية في عام 2015، مع انضمام حوالي 16,000 شركة جديدة إلى عضوية غرفة تجارة وصناعة دبي ليرتفع عدد أعضاء الغرفة إلى 185,000 عضو، بنسبة نمو في إجمالي عدد الأعضاء بلغت 9.5%، وفقاً للتقرير السنوي للغرفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا