• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

اتخذت طابعاً إنسانياً وتنموياً لإعادة الإعمار وبناء المدارس والمستشفيات

2.5 مليار درهم مساعدات الإمارات لأفغانستان خلال السنوات الماضية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 يناير 2017

أبوظبي (وام)

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أكبر الدول المانحة لأفغانستان لمساعدتها في تخطي الأزمات والكوارث التي عانت منها، سواء الطبيعية أو نتيجة للحروب.

ويقدر إجمالي المساعدات التي قدمتها الدولة للشعب الأفغاني منذ سبعينيات القرن الماضي حتى الآن بأكثر من مليارين ونصف المليار درهم، سواء على شكل مساعدات تنموية لإعادة إعمار أفغانستان، وبناء المدارس والمستشفيات والمنازل السكنية أوعلى شكل مساعدات إنسانية قدمتها المؤسسات الخيرية الإماراتية لمساعدة المتضررين من الكوارث التي لحقت بأفغانستان.

ووقفت الدولة الى جانب الشعب الأفغاني منذ البداية، وأقامت علاقات دبلوماسية كاملة مع أفغانستان، وتطورت العلاقات بين الدولتين لتشمل الأوجه كافة، السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

ولبت الدولة نداءات الأمم المتحدة والدول الداعية إلى إعمار أفغانستان بعد الحرب حيث تعهدت الإمارات بدفع 250 مليون دولار لإعادة إعمارها، وأعلن سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي يومها، أن الدولة ستقدم هذه المساعدة لأفغانستان على شكل منحة مالية يديرها صندوق أبوظبي للتنمية لدعم مشاريع التنمية في أفغانستان، وبشكل خاص في مجال الإسكان للأرامل واليتامى والمعاقين وتأهيل العاصمة كابول وبقية المقاطعات الأخرى.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ضرورة تضافر الجهود الدولية لدعم برامج التنمية في أفغانستان، بما يعود بالخير على الشعب الأفغاني، وقال سموه: إن الدولة ملتزمة بدعم الأمن والاستقرار وتقديم المساعدة للحكومة الأفغانية في كافة المجالات، بما فيها العسكرية والتنموية، سواء على الصعيد الثنائي، أو من خلال التعاون المشترك مع شركاء دوليين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا