• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مستشار نتنياهو سبق أن تعهد بالانسحاب إلى حدود 1967

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 مارس 2015

وام

كشفت القناة العاشرة التلفزيونية الإسرائيلية النقاب عن وثيقة جديدة قدمها قبل عدة سنوات المستشار السياسي لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو - رون ديرمر - السفير الحالي في واشنطن إلى مبعوث الرباعية الدولية توني بلير وتعهد فيها بانسحاب إسرائيل إلى حدود عام 1967.

وقالت القناة العاشرة إن ديرمر قدم إلى بلير خلال اجتماع بينهما قبل عدة سنوات " وثيقة نوايا " جاء فيها أن مساحة الدولة الفلسطينية عندما تقوم سيكون مطابقة للمنطقة التي احتلتها إسرائيل عام 1967.

وأضافت أن الوثيقة تتعلق بالفترة التي سبقت بدء المفاوضات المباشرة بين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس مشيرة إلى أن هذا التعهد يتناقض مع التصريحات العلنية التي يطلقها نتنياهو وبينها رفضه المطلق للانسحاب من القدس الشرقية وعودة اللاجئين. وأشارت القناة إلى أن هذه الوثيقة التي وقع عليها ديرمر موجودة ضمن وثائق وزير الخارجية الأميركي جون كيري والتي تعتبرها الولايات المتحدة الوثائق الرسمية لعملية السلام لأن هذه الوثائق كتبت ووقعت بتنسيق كامل مع إسرائيل.

إلي ذلك، وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء أمس إلى العاصمة السويسرية بيرن في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام. وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا» أنه من المقرر أن يجتمع عباس خلال الزيارة مع رئيسة الكونفدرالية السويسرية سيمونيتا سوماروجا، ويلتقي عددا من المسؤولين السويسريين. ويرافق الرئيس الفلسطيني في الزيارة نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي، والسفير الفلسطيني لدى سويسرا إبراهيم خريشي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا