• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

افتتاح أعمال المؤتمر الخليجي الثاني لكفاءة المختبرات

12 ألف مواصفة قياسية ولائحة فنية موحدة بين دول الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 مارس 2014

محمود الحضري (دبي) - وصل عدد المواصفات القياسية واللوائح الفنية الموحدة بين دول الخليج العربية إلى 12 ألف مواصفة قياسية ولائحة فنية، بحسب معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه.

وقال إن نتائج أعمال هيئة التقييس لدول مجلس التعاون تتجسد حالياً من خلال توحيد هذه المواصفات واللوائح، وإنجاز المنظومة التشريعية لضبط المنتجات في السوق الخليجية التي تم البدء في تطبيقها على لعب الأطفال، لافتاً إلى أن العمل جارٍ على تطبيقها على قطاعات إنتاجية أخرى بالتدريج، كما تم إنشاء التجمع الخليجي للمترولوجيا، والتجمع الخليجي للمختبرات، وعدد من الأمور التي ستسهم بشكل فاعل في تحقيق التكامل المنشود بين الدول الأعضاء في هذه الهيئة الفتية.

وأكد أبن فهد أن وجود منظومة مختبرات لمختلف السلع، للتأكد من جودتها ومطابقتها لنظم التقييس الخليجية، يسهم في تعزيز تدفق حركة السلع بين دول الخليج، وفقاً للمبادئ العامة للاتحاد الجمركي الخليجي.

وأوضح أن كفاءة المختبرات تعتبر أحد أهم المكونات الأساسية لتعزيز جودة السلع الإماراتية والخليجية، وعاملاً مهماً في ثقة المستهلك المحلي والخليجي، وهو ما تقوم به هيئة التقييس الخليجية، لافتاً إلى أن التعاون بين دول الخليج في مجال تطوير البنية التحتية للتقييس والجودة، بما يسهم في تنمية التجارة والصناعة ودعم الاقتصاد الوطني في الدول الأعضاء.

جاء ذلك، خلال افتتاح وزير البيئة والمياه أمس بدبي أعمال المؤتمر الخليجي الثاني لكفاءة المختبرات الذي تنظمه هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالتعاون مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، حيث يتزامن المؤتمر مع المعرض السنوي لتجهيزات المختبرات العربية.

وقال ابن فهد في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر، إن حركة انتقال السلع بين دول الاتحاد الجمركي دون أية قيود يدعمه النظام الخليجي للمختبرات، وهو ما تعمل على إبرازه هيئة التقييس لدول مجلس التعاون، وأجهزة التقييس الوطنية بالدول الأعضاء من أجل تحقيق البنية التحتية الجيدة للمختبرات، ما يسهم في تطورها وتقدمها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا