الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الهواتف الذكية تتراجع أمام «المساعد المنزلي»

الهواتف الذكية تتراجع أمام «المساعد المنزلي»
11 يناير 2018 10:12
دبي (الاتحاد) كشف استطلاع جديد لشركة «أكسنتشر» أن المستهلكين يستخدمون أجهزة المساعد الصوتي الرقمي المنزلي أكثر من هواتفهم الذكية لطلب خدمات الترفيه والشراء عبر الإنترنت، ويلجؤون لأجهزة لهذه الأجهزة المدعومة بالذكاء الصناعي التي تستخدم واجهات صوتية لتقديم الخدمات الاستهلاكية مثل تشغيل الموسيقا وضبط الحرارة والأضواء وعرض الأخبار وحالة الطقس ونتائج المباريات الرياضية. ونشرت «أكسنتشر» ملخص نتائج استطلاعها الجديد، الذي شمل 21 ألف شخص عبر الإنترنت في 19 دولة، في تقرير بعنوان «حان الوقت للانتقال إلى سوبر ماي واي: إعطاء المستهلكين ما يبحثون عنه بالضبط» (Time to Navigate the Super Myway: Giving Consumers Exactly What They&rsaquore Looking For). وكشف التقرير أن ثلثي المستهلكين (66%) الذين يمتلكون أجهزة مساعدة صوتية رقمية يستخدمون تطبيقات أقل عبر هواتفهم الذكية في المنزل منذ امتلاكهم لتلك الأجهزة الرقمية. كما ذكرت نسبة تقارب الثلثين من هؤلاء المالكين (64%) بأنها تستخدم الهواتف الذكية بصورة أقل للحصول على خدمات الترفيه، وأن نسبة تزيد على النصف من بين هؤلاء تستخدم تلك الأجهزة للشراء عبر الإنترنت أو من أجل البحث العام عن المعلومات (58% و56% على التوالي). وأوضح ديفيد سوفي، المدير العام العالمي لشركة «أكسنتشر للتقنية العالية»، أن «أجهزة المساعد الصوتي المنزلي تعتبر نقطة مركزية تجمع مختلف الأنشطة المنزلية، وهي بذلك تشكل تحدياً للهواتف الذكية، حيث تتميز تلك الأجهزة قليلة الكلفة بفوائدها العملية القيّمة وسهولة استخدامها، كما أنها تشهد رواجاً متزايداً كواحدة من أكثر التوجهات اللافتة للنظر في قطاع التكنولوجيا العالية». وأظهر استطلاع «أكسنتشر» زيادة مستويات امتلاك أجهزة المساعدة الصوتية الرقمية في هذا العام بنسبة تتجاوز الضعف لتشمل 39% من مستخدمي الإنترنت في الهند، و37% في الولايات المتحدة الأميركية، و34% في البرازيل، و33% في الصين، و26% في ألمانيا و24% في المملكة المتحدة. ولا يقتصر تميّز منتجات أجهزة المساعد الصوتي الرقمي المنزلي في الطلب المتزايد عليها، فهي أيضاً ترضي متطلبات المستهلكين، وذكر أكثر من ثلثي المشاركين في الاستطلاع (63%) أنهم يستخدمون تلك الأجهزة فعلاً أو يرغبون في استخدامها. كما أن النسبة الأكبر من المستخدمين الحاليين لتلك الأجهزة (94%) راضون أو راضون بشدة عن تلك المنتجات. إضافة إلى أجهزة المساعدة الصوتية الرقمية، قام استطلاع أكسنتشر أيضاً باستكشاف مدى اهتمام المستخدمين بتقنيات الواقع المعزز AR والواقع الافتراضي VR. وأظهرت النتائج أن اهتمامهم بها يتجاوز مجرد استخدامها في الألعاب ليشمل ذلك مجموعة من الاستخدامات الأكثر عملية. على سبيل المثال، أشار أكثر من ثلثي المشاركين في الاستطلاع (67%) إلى اهتمامهم بتقنيات الواقع المعزز أو الافتراضي لمعرفة المزيد عن الأماكن التي يزورونها، وتعلم مهارات وتقنيات جديدة. وشملت مجالات الاهتمام الأخرى تجربة اختبار الملابس التي ذكرها 61% من المشاركين، وتجربة حضور فعالية رياضية مباشرة تطرق إليها 52% من المشاركين. وبالنيابة عن شركة «أكسنتشر» 2017، قامت مؤسسة «هاريس إنتر أكتيف» خلال الفترة بين شهري أكتوبر ونوفمبر، بإجراء استطلاع شمل 21 ألف مستهلك عبر الإنترنت في 19 بلداً هي أستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وهولندا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وبولندا، وسنغافورة، وجنوب أفريقيا، وإسبانيا، والسويد، والإمارات، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ومثلت العينة مستخدمي الإنترنت في كل بلد من تلك البلدان، حيث تراوحت أعمار المشاركين بين 14 و55 سنة. وعمل الاستطلاع ونماذج البيانات المستخدمة على تقييم تصورات المستهلكين حول الأجهزة الرقمية والمحتوى والخدمات وأنماط الشراء، وتفضيلاتهم وثقتهم بمزودي الخدمات، إضافة إلى أنماط حياتهم المستقبلية عبر اتصالهم بالإنترنت.  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©