• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بينما تتقلص في قطاع النفط

الطاقة الخضراء تجذب الوظائف حول العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 يونيو 2016

ترجمة: حسونة الطيب

حقق قطاع الطاقة الخضراء العالمي زيادة في عدد وظائف العاملين فيه حول العالم بنسبة قدرها 5% خلال العام الماضي، في تناقض واضح مع التراجع الكبير الذي يسود قطاع النفط والغاز. ويقدر عدد العاملين في الشركات التي تعمل في مجالات الطاقة النظيفة مثل الشمسية والرياح، نحو 8,1 مليون حول العالم في العام الماضي، من واقع 7 ملايين في 2014، حسب تقرير للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا» التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.

ويعمل عدد آخر يصل إلى 1,3 مليون شخص في قطاع الطاقة الكهرومائية، الذي لم تضمنه إيرينا إحصائيتها نظراً لطبيعة التقلب التي يتسم بها بين وقت وآخر.

وتشير الأرقام التي نشرتها الوكالة، للتحول الدولي الذي يؤكد انتعاش الطاقة النظيفة في الأسواق الآسيوية الكبيرة وتعثرها للسنة الرابعة على التوالي في الأسواق القديمة مثل دول الاتحاد الأوروبي، التي انخفضت فيها وظائف هذا النوع من الطاقة للسنة الرابعة على التوالي، وسط نمو اقتصادي متثاقل.

وبينما تباطأت وتيرة نمو الوظائف في قطاع الطاقة الخضراء عموماً من واقع زيادة سنوية قدرها 18% التي أعلنت الوكالة عنها في السنة الماضية، لكنها لا تزال تشكل صورة تدعو للتفاؤل أفضل من قطاع النفط والغاز، الذي نتج عن تراجع أسعار النفط فيه تسريح العديد من العاملين.

وعلى سبيل المثال، ارتفعت الوظائف الخضراء في أميركا بنحو 6%، بينما تراجعت في شركات النفط والغاز 18%، حسب إيرينا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا