• السبت 27 ذي القعدة 1438هـ - 19 أغسطس 2017م

في «انطلاق» لخريجي معهد الشارقة للفنون

30 طالباً وطالبة يعرضون الطبيعة الصامتة وحركة الناس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مارس 2012

جهاد هديب

افتتح مساء أمس الأول في الشارقة معرض “انطلاق” لثلاثين خريجا من معهد الشارقة للفنون.

وبلغ عدد الأعمال في المعرض 40 عملاً فنياً تنوعت بين الرسم الزيتي والرسم بالرصاص والخزف والجرافيك (الحفر) قدمها الخريجون من الإمارات ودول عربية وأجنبية هي: العراق وسوريا والجزائر والأردن وفلسطين والسودان وإسبانيا والهند وباكستان وبريطانيا وأوزبكستان وإيران.

ويمكن القول إن مجمل الأعمال قد غلب عليها الطابع الأكاديمي المحض، فشاعت في الرسم الزيتي والرسم بالرصاص أعمال الطبيعة الصامتة، التي من الممكن النظر إليها باعتبارها تمارين ناجحة في اختبار أدوات الخريجين في هذا المجال مثلما تشير إلى إمكانية تجاوزهم العتبة الأولى للرسم وتهيئ لهم الدخول إلى احتراف الرسم مزودين بالمعرفة بالرسم الواقعي ودور إتقان العمل وفقاً للمنظور الهندسي والدائرة الأساسية للألوان في إنجاز أعمال تشكيلية يستطيع من خلالها الخريج أن يعبر عن ذاته بأدواته الخاصة.

البعض من لوحات الرسم الزيتي تجاوزت الطبيعة الصامتة إلى اللوحة الواقعية، لكن على نحو نادر واستثنائي، فجاءت واحدة من هذه اللوحات لتصور أحد الأسواق وحركة الناس فيه على نحو تسجيلي دون الدخول في تفاصيل الأشياء والوجوه بما يشير إلى أن هناك العديد من الخريجين الذين بإمكانهم تحويل التفاصيل إلى دفق تعبيري حي يلفت عين الناظر إلى اللوحة وبما يؤكد موهبة الخريج إذ يرتقب بأدواته إلى مستوى الفنان المحترف بأدواته الخاصة.

وهذا الأمر تكرر أكثر في (الحفر) الذي اقتصر على الطباعة باللون الأسود على سطح تصويري أبيض، الأمر الذي جعل الكثير من هذه اللوحات أقرب إلى طريقة العمل في صناعة فن (الملصق) أو البوستر، فيما جاءت أعمال أخرى لتحاكي بعض اللوحات العالمية التي تنتمي إلى ما يسمى بالتعبيرية الألانية والانطباعية في مراحلها المتأخرة.

غير أن الأعمال اللافتة على هذا الصعيد هي تلك اللوحات التي انطوت على نوع من التعقيد باستدخال رموز وإشارات إلى العمل الفني وكذلك أشكال تشير إلى أجساد بشرية (غالباً ما كانت أنثوية) في إطار من الرمزية، بل ان البعض من هذه الأعمال جاء مغرقاً في رمزيته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا