• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بداية غير مشجعة لفيتل في جائزة أستراليا الكبرى لـ«الفورمولا-1»

روزبرج يستهل الموسم بأول لقب على حلبة «ألبرت بارك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 مارس 2014

ملبورن (أ ف ب) - افتتح الألماني نيكو روزبرج (مرسيدس) بطولة العالم لسباقات «الفورمولا-1» لهذا الموسم باحرازه المركز الأول في جائزة أستراليا الكبرى أمس على حلبة ألبرت بارك. وتقدم روزبرج على ثنائي ماكلارين-مرسيدس الوافد الجديد إلى سباقات الفئة الأولى الدنماركي كيفن ماجنوسن والبريطاني جنسون باتون، وذلك بعد إقصاء الأسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) وحرمانه من نقاط المركز الثاني بسبب مخالفة الأنظمة الجديدة فيما يخص استهلاك الوقود.

وقطع روزبرج مسافة السباق البالغة 271, 302 كلم بزمن قدره 710: 58: 32: 1 ساعة، اي بمعدل سرعة وسطي بلغ 059, 195 كلم في الساعة، متقدما على ريكياردو بفارق 525: 24 ثانية، وعلى ماغنوسن بفارق 777: 26 ثانية، لكن بإلغاء نتيجة السائق الأسترالي الذي كان يخوض سباقه الأول مع أبطال العالم بعد أن خلف مواطنه مارك ويبر، نال باتون نقاط المركز الثالث وصعد زميله الدنماركي إلى المركز الثالث.

وكانت المرة الأولى التي يصعد فيها ريكياردو إلى منصة التتويج في 51 مشاركة له، إلا أن الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» قرر حرمانه من هذه النتيجة المميزة التي حققها أمام جمهوره بسبب مخالفة محرك رينو لنظام استهلاك الوقود الذي يجبر الفرق على ضرورة عدم تجاوز استهلاك أكثر من 100 كلج من الوقود في الساعة.

وأشار الاتحاد الدولي للسيارات بعد 5 ساعات على انتهاء السباق بأن «المندوب الفني لفيا اكتشف خلال السباق أن استهلاك الوقود كان مرتفعا واتصل بالفريق لإعلامه بذلك، مانحاً إياه فرصة الالتزام بتعليماته وتخفيض نسبة تدفق الوقود، لكي لا تتجاوز الحدود المسموح بها، لكن الفريق قرر عدم القيام بالتصحيح المطلوب».

ويهدف اللجوء إلى تدفق يتجاوز حدود الـ 100 كلج/ساعة إلى منح المحرك قوة تتجاوز الـ 600 حصان المسموح بها من قبل فيا بحسب الأنظمة الجديدة. أما فيما يخص روزبرج، فبداية الموسم تبدو واعدة وقد حقق السائق الألماني فوزه الرابع في مسيرته، لكنه الأول له منذ فوزه على حلبة سيلفرستون في يونيو الماضي، كما أنه حمل الرقم 100 لمحرك سيارة مرسيدس في تاريخ بطولة العالم لـ«الفورمولا-1».

من جهته، تعتبر نتيجة الدنماركي ماجنوسن (21 عاما) أكثر من رائعة بحلوله ثالثاً في السابق الأول له في بطولة العالم لـ«الفورمولا-1». وكان البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) والألماني سيباستيان فيتل (ريد بول) حامل اللقب خرجا من اللفات الأولى. وانسحب هاميلتون من اللفة الرابعة، ولحقه فيتل بعد لفتين بسبب مشاكل ميكانيكية. هاميلتون بطل العالم عام 2008 كان انطلق من المركز الأول بعد أن سجل أسرع وقت في التجارب الرسمية أمس الأول، في حين انطلق فيتل بطل العالم في الأعوام الأربعة الماضية من المركز الثاني عشر. وجاء سائق ماكلارين البريطاني جنسون باتون في المركز الرابع أمام الإسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري. وجاء ترتيب بطولة العالم: روزبرج 25 نقطة، ماجنوسن 18، باتون 15، ألونسو 12. وترتيب الصانعين: ماكلارين 33 نقطة، مرسيدس-أي أم جي 25، فيراري 18.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا