الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الطائرة الشمسية تنطلق غدا من أبوظبي في رحلة حول العالم

الطائرة الشمسية تنطلق غدا من أبوظبي في رحلة حول العالم
8 مارس 2015 20:54

تستعد طائرة "سولار إمبلس 2"، العاملة بالطاقة الشمسية، للانطلاق غدا من أبوظبي في رحلتها التاريخية المنتظرة حول العالم دون استخدام قطرة وقود واحدة في محاولة يؤمل لها أن تمهد الطريق أمام تعزيز استخدام التقنيات النظيفة.

أعلن ذلك كل من برتراند بيكارد وأندريه بورشبيرغ مؤسسا مشروع "سولار إمبلس" وقائدا طائرة "سولار إمبلس 2" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة "مصدر" الشريك الرسمي المضيف للطائرة وذلك بمطار البطين الخاص بأبوظبي وبحضور سعادة الدكتور أحمد عبدالله بالهول الرئيس التنفيذي لـ "مصدر".

ويعتزم بيكارد وبورشبيرغ القيام بأول محاولة للطيران حول العالم بطائرة تعمل بشكل كلي على الطاقة الشمسية بدون استخدام قطرة وقود واحدة حيث ستنطلق الطائرة من أبوظبي، المدينة المضيفة للمشروع، في رحلة تستغرق خمسة أشهر تعبر خلالها المحيط الهادئ والأطلسي وتتوقف في 12 محطة قبل العودة إلى العاصمة ابوظبي في أواخر يوليو أو أوائل أغسطس المقبل.

كانت الطائرة قد وصلت إلى أبوظبي في الثامن من يناير الماضي للبدء بالتحضيرات اللازمة للرحلة بعدما تم خلال الشهرين الماضيين تجهيز الطائرة وإجراء سلسلة من التدريبات والاختبارات.. كما حلقت الطائرة في سماء أبوظبي ضمن عدة رحلات تجريبية استعدادا للانطلاق في رحلتها حول العالم.

وأعرب معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة "مصدر" عن سروره باستضافة "سولار إمبلس 2" وفريقها في أبوظبي على مدى الشهرين الماضيين حيث تمت إقامة عدد من الأنشطة المجتمعية التي ساهمت بالتعريف ونشر الوعي حول أهمية الابتكار خاصة عند جيل الشباب فضلا عن التعريف بالتقنيات الحديثة ومستقبل الاستدامة وذلك من خلال زيارة الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية والحوار مع طاقمها وفريق العمل.

وأكد معاليه أن هذه هي القيم التي تعمل "مصدر" على نشرها وتعزيزها تماشيا مع الرؤية الحكيمة للقيادة في دولة الإمارات والتي تسعى لبناء اقتصاد مرتكز على المعرفة والابتكار".

وأضاف الجابر "تنطلق سولار إمبلس 2 غدا لتحمل معها طموحاتنا وتطلعاتنا ببناء مستقبل مستدام. وإذ نتمنى السلامة والنجاح للطاقم وللرحلة، فإننا نتطلع لاستقبالها عند عودتها إلى أبوظبي في الصيف المقبل لنحتفل جميعا بهذا الإنجاز العلمي والتاريخي".

وأطلق برتراند بيكارد وأندريه بورشبيرغ، خلال المؤتمر الصحفي، أيضا مبادرة جديدة بعنوان "نحومستقبل مستدام" تهدف إلى دعم اعتماد التكنولوجيا النظيفة في جميع أنحاء العالم.

وتسعى "سولار إمبلس" من خلال إطلاق هذه المبادرة التي سيتم الترويج وحشد الدعم لها إلى تحفيز وتوحيد جهود الأفراد والمؤسسات والدول والمنظمات لتشجيع استخدام التكنولوجيا النظيفة وذلك قبل انعقاد قمة باريس للمناخ في ديسمبر 2015 حيث سيتم وضع بروتوكول كيوتو الجديد للمناخ.

ويعتقد بيكارد وبورشبيرغ أن الوقت حان لإبراز الإمكانيات الكبيرة لتكنولوجيا الطاقة النظيفة وأن الأمر يحتاج إلى إرادة سياسية كبيرة.

ويتمثل الهدف الأساسي من هذه المبادرة العالمية في إقناع قادة العالم وصناع القرار الرئيسيين لاتخاذ خطوات فاعلة وتدابير ملموسة لرسم وتفعيل سياسات تؤدي إلى مستقبل أكثر استدامة للجميع.

وتم اختيار عدد من الشخصيات المؤثرة كسفراء لهذه المبادرة واشتملت القائمة على عدد من السياسيين والمشاهير وضمت على الصعيد المحلي معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة ورئيس مجلس إدارة "مصدر".

أما على الصعيد العالمي، فاشتملت على الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو ونائب الرئيس الأميركي السابق آل غور إضافة إلى رجل الأعمال والمغامر ريتشارد برانسون والمخرج الشهير جيمس كاميرون.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر: "يشرفني أن أكون أحد المشرفين على هذه المبادرة الرائدة التي تتوافق مع أهداف ورؤية دولة الإمارات و"مصدر" من خلال تنويع مزيج الطاقة ليشمل طاقة الشمس والرياح".

وأضاف "يمتلك العالم مسؤولية مشتركة تتطلب التعاون الجاد من أجل الوصول لمستقبل مستدام .. وتشكل هذه الحملة التي أطلقتها "سولار إمبلس 2" مع بدء رحلتها حول العالم إحدى الوسائل التي ستساعدنا على تحقيق أهدافنا المشتركة والوصول لغد أفضل".

المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©