• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

السعودية: اليوان الصيني خيار جيد لكن ليس عملة احتياطيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 مارس 2014

الرياض (رويترز) - قال فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أمس، إن العملة الصينية خيار جيد لتنويع الاحتياطيات الأجنبية لأكبر مصدر للنفط في العالم، لكنها لا تزال بعيدة عن كونها عملة احتياطيات.

وفي رد على سؤال لرويترز حول ما إذا كان منطقياً أن تفكر المؤسسة في تنويع احتياطيات المملكة لتشمل اليوان، الذي يعرف أيضاً باسم الرنمينبي، أو أن تفكر المؤسسة في اتفاقات مبادلة للعملة، قال المبارك «نعتقد أنها عملة قوية، لكنها لا تزال بعيدة عن كونها عملة احتياطيات في المرحلة الحالية».

وأضاف «لكن بالفعل هي خيار جيد لتنويع الاحتياطيات، ورأينا بعض البنوك المركزية تضم الرنمينبي لاحتياطياتها». وجاءت تعليقات المبارك خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر المؤسسة في الرياض بمناسبة صدور التقرير الاقتصادي السنوي الذي يضم أحدث التطورات الاقتصادية للمملكة.

ولم يذكر المبارك ما إذا كانت المؤسسة تدرس ضم اليوان لمحفظتها من الأصول الاحتياطية الخارجية. ويعتقد أن أغلب الأصول الاحتياطية للمملكة هي بالدولار الأميركي. ويشمل إجمالي الأصول الاحتياطية للبنك المركزي الذهب وحقوق السحب الخاصة والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي والنقد الأجنبي والودائع في الخارج إلى جانب الاستثمارات في أوراق مالية بالخارج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا