• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

في مؤشر على إمكانية السماح بتصدير المحلي قريباً

الحكومة المصرية تقبل بتوريد الأرز المستورد لبيعه مدعوماً للمواطنين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 مارس 2014

القاهرة (رويترز) - قال وزير التموين المصري أمس، إن الحكومة ستقبل توريد الأرز المستورد في المناقصات المقبلة لهيئة السلع التموينية، في مؤشر على أن مصر قد تسمح بتصدير الأرز المحلي قريباً.

وذكر الوزير خالد حنفي في وقت سابق أنه سيعيد النظر في وقف صادرات الأرز. وفرضت مصر حظراً على تصدير الأرز في 2008 بدعوى حاجتها لتوفيره للاستهلاك المحلي وللحد من زراعته لترشيد استهلاك المياه. وشكا مصدرو الأرز من أن الحظر أدى لزيادة التهريب بفعل الفرق الكبير بين السعر في الأسواق المحلية وأسواق التصدير.

وقال حنفي في بيان: «تم السماح لموردي الأرز بتوريد أرز مستورد بجانب الأرز المحلي في المناقصات المحلية التي تعقدها هيئة السلع التموينية، لتوفير حصص البطاقات التموينية من الأرز، وذلك في توريدات شهور أبريل ومايو ويونيو القادمين، على أن يتم اتباع هذا الأسلوب في التوريد مستقبلاً».

وقال مصطفى النجاري رئيس لجنة الأرز في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن هذه الخطوة قد تكون اختباراً للسوق المصرية لتحديد مدى تقبل المستهلكين للأرز طويل الحبة المستورد إيذاناً بالبدء في تصدير الأرز المصري متوسط الحبة. وأضاف «استورد تجار الأرز المحليون هذا الأزر بالفعل وهو موجود داخل البلاد». وتابع «إنها خطوة جيدة لأنها تعني أنهم سيختبرون مدى تقبل السوق المصرية المحلية لأنواع أخرى من الأرز من أجل إتاحة الأرز المصري للتصدير».

وتشتري وزارة التموين الأرز لبرنامج الدعم من خلال مناقصات تجريها الهيئة العامة للسلع التموينية، ثم يباع في السوق المحلية مقابل 220 دولاراً للطن إلى نحو 70 مليون مصري يشملهم برنامج الدعم. وفي حالة البيع في الخارج قد يصل سعر الأرز المصري إلى 900 دولار للطن أو يزيد.

ويبلغ استهلاك مصر نحو أربعة ملايين طن من الأرز الأبيض سنوياً ويباع نحو 1.4 مليون طن بالسعر المدعم. وحتى إذا اشترت مصر كل احتياجاتها من الأرز لبرنامج الدعم لموسم 2013-2014 من السوق المحلية، فسيتبقى فائض للتصدير يقدر بنحو 800 ألف طن في العام الجاري.

وقال النجاري: «يقبلون الأرز المستورد ليس لعدم كفاية المحصول المحلي بل يريدون معرفة إذا كان المصريون سيقبلونه أم لا». وبيعت تراخيص تصدير في مزاد بوزارة التجارة في نوفمبر 2013 لتصدير 102 ألف طن من الأرز، لكن التراخيص علقت بعد أيام من صدورها مما أدى لارتباك بالأسواق العالمية. وبدأت مصر رفع الحظر على تصدير الأرز في أكتوبر 2012 عن طريق إجراء عطاءات تراخيص التصدير في وزارة التجارة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا