• الجمعة 26 ذي القعدة 1438هـ - 18 أغسطس 2017م

الدكتور عمرو دوارة يؤرخ للمسرح المصري من عام 1872حتى الآن

موسوعة مصورة تشمل 4600 مسرحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مارس 2012

محمد رشدي

منذ سنوات طويلة ونحن نعاني في حياتنا المسرحية من غياب الذاكرة المسرحية ومن ذلك النقص الشديد في المعلومات نظرا لغياب المراجع والموسوعات والببلوجرافيات المتخصصة، وذلك بخلاف وجود بعض التناقضات الواضحة في كثير من المعلومات المتاحة نظرا لعدم توثيقها والاعتماد فقط على الذاكرة الشخصية لبعض المسرحيين أو على مذكرات كبار المسرحيين وأحيانا أيضا على بعض الاجتهادات الفردية لغير المتخصصين في مجال التوثيق، ولذلك فإن “موسوعة المسرح المصري المصورة” أو “بانوراما المسرح المصري” والتي وفق الباحث والناقد المسرحي المتميز د. عمرو دوارة في إنجازها أخيرا تعد بلا شك أول محاولة علمية جادة لتوثيق تاريخنا المسرحي كاملا على أسس أكاديمية.

ود. عمرو دوارة هو رجل مسرح بمعنى الكلمة، فقد ساهم في إثراء المسرح المصري سواء بممارسته للإخراج المسرحي وتقديمه لعدد من المسرحيات المتميزة التي أشاد بها كبار النقاد، أو بمشاركته كناقد بكتابة مئات المقالات النقدية بكبريات الصحف والمجلات المحلية والعربية، أو بتقديمه لعدة أبحاث ودراسات ببعض المهرجانات المسرحية الدولية، وأيضا بتأسيسه وتحمله مسؤولية إدارة عدد من المهرجانات المسرحية والتي توجت بتأسيس مهرجان “المسرح العربي” عام 2001.

وأخيرا يفاجئنا هذا الباحث المسرحي الدؤوب والجاد، الذي أخذ على عاتقه مسؤولية توثيق أعمال المسرح المصري، خلال هذه الأيام بانتهائه من إعداد مشروعه الكبير “موسوعة المسرح المصري المصورة”، ومما لاشك فيه أنه قد استفاد كثيرا من دراسته العليا في مجال “هندسة النظم” وممارسته وخبراته العملية في هذا المجال.

بالكلمة والصورة

و”موسوعة المسرح المصري المصورة” تتضمن توثيقا شاملا لعدد 4600 (أربعة آلاف وستمائة) عرضا مسرحيا، وهو مجموع العروض المسرحية التي تم إنتاجها من خلال جميع الفرق الخاصة منذ نشأة المسرح المصري بجهود الرائد المسرحي يعقوب صنوع عام 1872، ثم بدايته الثانية بمشاركة الرائد اللبناني سليم النقاش بعد هجرته إلى مصر عام 1876، ومرورا بمشاركات كثير من الفرق الخاصة وفي مقدمتها فرق كل من الفنانين: يوسف خياط، سليمان القرداحي، سليمان الحداد، أبو خليل القباني، اسكندر فرح، سلامة حجازي، جورج أبيض، منيرة المهدية، عزيز عيد، عبد الله عكاشة وأخوته (شركة ترقية التمثيل العربي)، نجيب الريحاني، علي الكسار، يوسف وهبي (فرقة رمسيس)، فاطمة رشدي (المسرح الحر)، ووصولا إلى مساهمات فرق مسارح الدولة منذ تأسيس الفرقة “القومية” عام 1935 وحتى الآن، وبالتالي فهي تشتمل بخلاف عروض الفرق الخاصة المتعددة على توثيق عدد 1600 (ألف وستمائة) عرضا (تمثل عروض الفرق التالية: القومي/ الجيب/ العرائس/ الغنائي/ الاستعراضي/ الحديث/ الكوميدي/ العالمي/ الحكيم/ الغنائية الاستعراضية/ الطليعة/ القومي للطفل/ المتجول/ أنغام الشباب/ الغد/ تحت 18).

والجدير بالذكر أن هذه الموسوعة المصورة وتتضمن بخلاف البيانات والمعلومات الهامة الموثقة عن كل عرض مسرحي ـ ولأول مرة ـ ثلاث صور فوتوغرافية منتقاة لكل عرض (لتوضح اختلاف المناظر المسرحية وكذلك أكبر عدد من الممثلين المشاركين)، وقد وصل عدد الصور الإجمالية المصاحبة لهذه العروض أكثر من 10000 (عشرة آلاف) صورة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا