• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

لم تثبت امكانية انتقاله بين الانسان والحيوان

"البيئة والمياه" تصدر قرار تنظيم استيراد الأبقار والأغنام والماعز من دول المسجل بها فيروس "شملنبرج"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مارس 2012

الاتحاد

أصدر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه قرارا بتنظيم استيراد الأبقار والأغنام والماعز من الدول التي سجل بها فيروس شملنبرج، وذلك بناء على تقارير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) حول ظهور الفيروس.

وتضمن القرار عددا من الشروط اللازم توافرها في الشهادة الصحية المصاحبة للحيوانات عند استيرادها، وتشمل بيان بأن الحيوانات من مناطق ومزارع لم يسجل بها المرض وبيان اخر يفيد بفحص الحيوانات أثناء فترة الحجر التي لا تقل عن أسبوعين قبل الشحن ولم تظهر عليها اية أعراض مرضية للفيروس بالإضافة إلى بيان يفيد بإجراء فحص مخبري في فترة الحجر يؤكد عدم وجود الفيروس وآخر يفيد بعدم تعرض الحيوانات للناقل الوسيط للفيروس.

وأكدت الوزارة متابعتها للموقف الوبائي وتحديد الدول التي طرأ تغير على موقفها الوبائي وتنفيذ أحكام القرار.

وتشمل الدول الواردة في القائمة التي تم تسجيل فيروس شملنبرج بها لوكسمبرج، وإيطاليا، هولندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وبلجيكا.

من جانبه اوضح سعادة الدكتور ناصر محمد سلطان الوكيل المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية أنه حسب التقارير التي تم نشرها بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية حول تسجيل بؤر مرضية لفيروس SCHMALLENBERG في بعض الدول التي سجل بها المرض فان الفيروس يعتبر من الانواع الجديدة التي تم اكتشاف في نوفمبر العام الماضي والتي مازال يتم تجميع بيانات ومعلومات عنه.

واثبت التقارير أن الفيروس يصيب الأبقار والماعز ولم تثبت امكانية انتقاله بين الانسان والحيوان إلى جانب امكانية انتقاله بشكل اساسي عن طريق الناقل الوسيط ( البعوض ) كما ثبت انتقال من الام إلى الجنين عن طريق المشيمة.

وأضاف الوكيل المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية بأن فترة الحضانة في العجول تتراوح بين 3 الى 5 أيام (تجريبيا ) ولم تحدد بعد بشكل قطعي في الأغنام وتتمثل أخطار الفيروس في الخسائر الاقتصادية التي يسببها وأهمها حدوث نقص يصل إلى 50 في من معدل ادرار الألبان حدوث تشوهات جنينية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا