• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

إغلاق إسطنبول في ذكرى تظاهرات 2013

يونكر ينصح أردوغان بـ «التفكير مرتين» قبل وقف الاتفاق مع أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يونيو 2016

باريس (وكالات)

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أمس، أن على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن «يفكر مرتين» قبل العودة عن الاتفاق الموقع مع الاتحاد الأوروبي حول المهاجرين.

وقال المسؤول الأوروبي خلال غداء نظمته جمعية الصحافة الرئاسية الفرنسية في باريس «على الرئيس أردوغان أن يفكر مرتين قبل أن يعلن، كما يقول بعض وزرائه، أن الاتفاق لن ينفذ». وحذر أردوغان الاتحاد الأوروبي من أن البرلمان التركي سيعرقل تطبيق الاتفاق حول المهاجرين في حال لم يتحقق أي تقدم في المفاوضات لإعفاء الأتراك الراغبين بزيارة الاتحاد الأوروبي من تأشيرات الدخول.

وأضاف يونكر أن على الرئيس التركي في حال تراجع عن الاتفاق أن «يشرح للشبان الأتراك ولرجال الأعمال والصحفيين لماذا لن يتمكنوا من مغادرة الأراضي التركية»، ولماذا «يقف وراء عدم تمكين الأتراك من التنقل بحرية في أوروبا». وبعد أن ذكر بانه تم التوصل إلى هذا الاتفاق «بعد أيام وليال طويلة» من المفاوضات، شدد على ضرورة أن تتجاوب تركيا مع الشروط الـ72 التي وضعها الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق يعفي الأتراك من تأشيرات دخول أوروبا.

إلى ذلك، اعتقلت الشرطة التركية أمس أكثر من عشرة نشطاء وفرضت إجراءات أمنية مشددة في مدينة إسطنبول في الذكرى الثالثة للتظاهرات التي جرت في المدينة في 2013 وشكلت أكبر تحد لحكم أردوغان.

وبدأت الاحتجاجات (مايو-يونيو 2013) كحركة شعبية لوقف خطط لإعادة تطوير حديقة غيزي وسط إسطنبول، إلا أنها تحولت موجة من الغضب الشعبي ضد أردوغان امتدت إلى أنحاء البلاد.

وتراجعت بعد حملة قمع شنتها الشرطة. وتم نشر مئات من الشرطة في ساحة تقسيم قرب حديقة غيزي، ومنع دخولها على المشاة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا