الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

توسعات في مستشفيات «صحة» استجابة لرغبات المتعاملين

توسعات في مستشفيات «صحة» استجابة لرغبات المتعاملين
16 مارس 2014 00:50
أبوظبي (الاتحاد) - استجابت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» لطلبات وملاحظات وتوصيات المتعاملين معها والتي سبق وأن قدمت خلال اجتماعها معهم ضمن جلسات مبادرة «مسؤول» التي نظمت دورتها الأخيرة في شهر سبتمبر من العام الماضي. وقال الدكتور عبد الرحمن العولقي نائب المدير التنفيذي للعمليات، إنه تم توسيع قسم مستلزمات المرضى في مدينة الشيخ خليفة الطبية، مع توفير وتطوير خدمات صرف الدواء من الصيدلية وفتح نوافذ جديدة في العيادات التخصصية الخارجية وقسم الطوارئ والجناح الباطني. وقال: كما تم اطلاق مبادرة مجلس والتي يتم بموجبها زيارة المجالس الرمضانية وذلك للتواصل مع الجمهور والتعرف على احتياجاتهم، وافتتاح مكاتب خدمة المرضى، أبشر، وافتتاح قسم جديد للتصوير بالرنين المغناطيسي. أما مستشفى المفرق، فأوضح العولقي أنه تم تغيير نظام الصيدلية الخارجية للتسهيل على المراجعين وزيادة عدد المنافذ الخاصة بها مما أسهم في الإسراع في عملية تسلّم المريض للدواء في وقت أقل، مع زيادة عدد الكراسي المتحركة في جميع العيادات الخارجية، وتوفير خدمة تسلّم الدواء للمرضى المنومين وقت خروجهم من المستشفى بدلاّ من انتظارهم في الصيدلية الخارجية، وافتتاح مكتب أبشر لخدمة المرضى والرد على استفساراتهم وملاحظاتهم. وفي مستشفى الرحبة، قال العولقي: إنه تمت زيادة عدد أطباء النساء والولادة وزيادة عدد أطباء الباطنية، وفي مستشفى توام تم كذلك زيادة عدد مواقف السيارات إلى 500 موقف، وزيادة عدد الأطباء. ولفت إلى أن الشركة اتخذت مجموعة من المبادرات الإضافية في مستشفى العين استجابة لطلبات المتعاملين معها، منها زيادة عدد ساعات عيادة القدم، وكذلك توفير خدمة الترجمة إلى اللغة العربية للمرضى في حال حاجتهم إليها خاصة في قسم الطوارئ. أما مستشفيات الغربية، فقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات تلبية لطلبات المتعاملين، بحسب العولقي، ومنها توفير أجهزة طبية حديثة في مستشفى دلما، وتوفير خدمة الرعاية المنزلية للمرضى، وافتتاح عيادة الأسنان خلال الفترة المسائية حتى السابعة مساء. وأضاف أنه وفي مستشفى مدينة زايد، تم افتتاح وحدة العناية المركزة الجديدة والتي تحتوي على 8 غرف مجهزة بأحدث الأجهزة لمتابعة العلامات الحيوية لمرضى العناية المركزة واستحداث وحدة أشعة مقطعية، وافتتاح عدد من العيادات مثل عيادات الأطفال الجديدة في مستشفى مدينة زايد، وعيادة أطفال مسائية في قسم الطوارئ، وتوفير عيادة متخصصة لمتابعة السمنة عند الأطفال، وافتتاح عيادة الرضاعة، وعيادة الجلدية للنساء، وعيادة أمراض القلب، وعيادة أمراض الجهاز الهضمي، وعيادة متخصصة لعلاج مرضى الروماتيزم وأمراض المفاصل وتوفير عيادة رعاية أولية عمالية حصرية لموظفي الشركات. أما في مستشفى السلع، فذكر العولقي أنه تمت الاستجابة لطلبات المتعاملين بزيادة عدد أطباء الطوارئ، وتوفير خدمة الرعاية المنزلية، وتوسعة قسم الاستقبال وزيادة مقاعد الانتظار، وتحديث وتكبير قسم السجلات الطبية ليعمل على تنظيم الملفات، وتحديث قسم الأشعة وتوفير جهاز أشعة حديث وتوفير جهاز موجات فوق الصوتية ثلاثي الأبعاد، وتوفير جهاز أشعة مقطعية. يشار إلى أن جلسات الدورة الأخيرة من مبادرة مسؤول شهدت مشاركة نحو 800 شخص من المرضى وذويهم، حيث جرت اللقاءات في جو غير رسمي، أتيحت الفرصة خلالها للمرضى وعائلاتهم للتفاعل مباشرة مع صناع القرار والمسؤولين في منشآت «صحة» وذلك لتقييم أداء الخدمة المقدمة لهم من جهة، والتعرف على آرائهم حول الرعاية الصحية التي يتلقونها من جهة أخرى. ومن المقرر أن تبدأ الدورة الجديدة من المبادرة في 18 مارس الجاري، في حين تبدأ مبادرة مسؤول لذوي الاحتياجات الخاصة يوم 25 مارس، ومبادرة مسؤول للرعاية المنزلية في الأول من شهر أبريل المقبل، بهدف توفير لقاءات مباشرة بين مقدمي الخدمة والمرضى وأهاليهم للتعرف على آرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم. وأكد الدكتور عبد الرحمن العولقي أن استراتيجية «صحة» تركز في المقام الأول على المتعامل وتلبية متطلباته وتوفير أرقى الخدمات الصحية له، ومن هذا المنطلق فقد حرصت «صحة» على تعزيز التواصل مع المتعاملين معها في لقاءات مباشرة في أجواء عائلية للتعرف على آرائهم بشأن الخدمة المقدمة لهم والاستماع لمقترحاتهم للوقوف على السلبيات والعمل على تلافيها، والتعرف على الإيجابيات لتعزيزها وتطويرها. وقال: إن للقاءات المباشرة بين مقدمي الخدمة والمراجعين نتائج إيجابية عديدة ومهمة، إذ تعد «صحة» المتعاملين شريكاً مهماً في تطوير خدماتها والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية المقدمة. وأضاف الدكتور العولقي أن «صحة» تحرص على ترتيب هذه اللقاءات المفتوحة مع المتعاملين من جميع شرائح المجتمع من أجل تبادل وجهات النظر وتقاسم الآراء حول الخدمة المقدمة لهم لمعرفة مستوى رضاهم عن تلك الخدمات والاستماع إلى مقترحات جديدة من شأنها المساعدة في اتخاذ سياسات تطويريه تعزز أدائها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©