• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تركيا وكردستان تتفقان على فتح 5 منافذ حدودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 مارس 2014

أنقرة (د ب أ) - قال نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان العراق ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أمس إنهما اتفقا على توسيع المنفذ الحدودي القائم حالياً بين البلدين وافتتاح خمسة منافذ جديدة في المستقبل. وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده مع أوغلو أمس في بلدة «وان» بجنوب شرق تركيا «آمل أن يحقق توسعة المنفذ الحدودي بين البلدين مكاسب أكبر للطرفين.. علاقات إقليم كردستان وتركيا شهدت تطورات لافتة بالإمكان تطويرها أكثر» حسبما ذكرت وكالة «باسنيوز» الكردية.

من جانبه، قال أوغلو «النقطة المهمة في لقاء اليوم كانت الاتفاق على توسعة المنفذ الحدودي بين البلدين وافتتاح خمسة منافذ حدودية جديدة بين الجانبين». وعن الخلافات القائمة حالياً بين إقليم كردستان والحكومة العراقية، قال أوغلو «نأمل أن تحل الخلافات بأقرب وقت».

وأشار الوزير التركي إلى أن «حجم التبادل التجاري ومعظمه صادرات تركية للعراق وصلت إلى 12 مليار دولار سنويا، 70 بالمئة منه مع إقليم كردستان.. لذا نقول إن إقليم كردستان بوابة مهمة لنا إلى العراق». وذكر سامي أركوشي السكرتير الصحفي لرئيس وزراء إقليم كردستان في بيان أمس، أن زيارة بارزاني على رأس وفد ضم عددا من الوزراء والمحافظين إلى تركيا يهدف إلى «تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإقليم وتركيا».

وكان بارزاني قد وصل إلى تركيا أمس الأول لإجراء محادثات على مستوى عالي مع المسؤولين الأتراك، حسبما ذكرت صحيفة «حريت» التركية أمس.

وتناقش أنقرة وأربيل سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة مع خطط ملموسة لبتاء خط انابيب لنقل النفط والغاز الذي ينتجه إقليم كردستان الى السوق العالمي عبر تركيا.

وطالب وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني تركيا بعدم السماح بتصدير النفط عبر مينائها من دون موافقة بغداد.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا