• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

واشنطن تعتزم التخلي عن دورها التنظيمي في مجال نطاقات الإنترنت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 مارس 2014

واشنطن (أ ف ب) - أبدت الحكومة الأميركية استعدادها للتخلي عن دورها المركزي في توزيع أسماء نطاقات الإنترنت، واقترحت إسناد هذه المهمة إلى هيئة دولية.

وقالت وزارة التجارة الأميركية في بيان أمس الأول، إنها ستدعو «الأطراف المعنية حول العالم إلى التفكير في طرق» تتيح للحكومة الأميركية التخلص من دورها المركزي في مؤسسة الإنترنت لتخصيص الأسماء والأرقام (ايكان).

وايكان التي تأسست في 1998 هي المؤسسة المسؤولة عن توزيع أسماء النطاقات على الإنترنت، مثل دوت كوم ودوت اورغ، ومقر هذه المؤسسة هو كاليفورنيا، وبناء عليه فهي تخضع في نهاية المطاف لإشراف وزارة التجارة الأميركية.

وكان رئيس ايكان فادي شحادة قال الشهر الفائت لوكالة «فرانس برس»، إن المؤسسة ترغب في «التوصل إلى توافق حول نموذج حوكمة عالمية للإنترنت» وإنها تأسف لأن ينظر إلى هذه المؤسسة حالياً على أنها هيئة غربية. وفي بيان أصدره أمس الأول، رحب شحادة بقرار الحكومة الأميركية.

وقال «ندعو الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والهيئات المعنية بالإنترنت حول العالم إلى الانضمام إلينا لتنفيذ هذه المرحلة الانتقالية». ولا يتوقع أن تكون للقرار الأميركي في الحال أي انعكاسات على مستخدمي الإنترنت، وستواصل ايكان دورها في إدارة أسماء النطاقات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا