• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

البعض يرى أن تصريحات مؤسس «فيسبوك» تسويقية، فتوفير الوصول إلى الإنترنت يفترض مستوى معيناً من الأموال، وربما طبقة معينة. إنه حقاً ليس للفقراء

«فيسبوك».. لفقراء الهند؟!

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 02 يناير 2016

في الدفاع عن خدمة الإنترنت الأساسية المجانية التي يتم تقديمها في الهند، وصف مؤسس فيسبوك «مارك زوكربيرج» حق الوصول إلى الإنترنت بأنه حق أساسي من حقوق الإنسان، بيد أن النقاد يقولون إن الخطة لا تتعلق كثيراً بانتشال المحتاجين من الفقر، ولكن بالأحرى تتعلق بأهداف تسويق «فيسبوك». «من يمكنه أن يكون ضد هذا»، بحسب ما كتب «زوكربيرج» يوم الاثنين الماضي في مقال للرأي تم نشره في صحيفة «تايمز أوف أنديا» حول تقديم خدمة إنترنت محدودة مجاناً لمستخدمي الهاتف. وقال مؤسس شركة «فيسبوك»: «إن البرنامج سيكون مفتوحاً لجميع مطوري البرمجيات، كما أن نسخة (فيسبوك) المقدمة لن تحتوي على إعلانات». وأشار إلى أن خدمة الإنترنت، كتلك التي تقدمها الشركة، يمكنها انتشال بعض الهنود من الفقر.

وتقدم خدمة الإنترنت الأساسية المجانية معلومات عن الصحة والسفر وفرص العمل والحكومة المحلية. ومن خلال تقديم عدد محدود من التطبيقات، ونقل أقل قدر ممكن من البيانات، ستكون التكاليف محدودة.

وجاءت مناشدة «زوكربيرج» بعد أن طالبت هيئة تنظيم الاتصالات في الهند شركة «ريلايانس كوميونيكيشنز»، شريك فيسبوك، بالتوقف عن تقديم الخدمة حتى يتم تحديد مدى قانونيتها.

وفي مقال الرأي الذي كتبه، ربط «زوكربيرج» بين أهمية الوصول إلى الإنترنت بالخدمة المقدمة في المكتبات العامة والتعليم العام. بيد أن الكثيرين ما زالوا متشككين في أهداف الشركة المعلنة.

وفي هذا الصدد، ذكر «مايكل كوجلمان»، أستاذ مشارك في مركز وودرو ويلسون للباحثين في جنوب وجنوب شرق آسيا «من الواضح أن هذه ليست خطة تريدها إذا كنت تريد التركيز على الفقراء والأكثر فقراً، ولكنها تعمل من أجل هدف مساعدة ربما الطبقة المتوسطة والطبقة المتوسطة الحضرية». وأضاف خلال مقابلة «هذا تماماً مثل وضع العربة أمام الحصان. إن توفير الوصول إلى الإنترنت يفترض مستوى معيناً من الأموال، وربما طبقة معينة من السكان. فما الهدف هنا؟ إنه حقاً ليس الفقراء؟».

أما «ماهيش مورثي»، أحد أبرز أصحاب رأس المال المخاطر، فقد انتقد البرنامج باعتباره «إمبريالية وأشبه بشركة الهند الشرقية من جديد»، والذي يتم تنفيذه في إطار كذبة «المساواة الرقمية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا