• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

إثر مخاوف بشأن تباطؤ طفرة الإنشاءات

الصين تسعى لرفع معدلات الصادرات لزيادة وتيرة النمو الاقتصادي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 مارس 2014

تسعى الصين إلى رفع معدلات الصادرات لزيادة وتيرة النمو الاقتصادي، لاسيما تزايد المخاوف بشأن تباطؤ طفرة الإنشاءات في البلاد.

وفي الوقت الذي بدأت فيه اقتصادات الدول الغربية في التعافي، يرى جيم هي، مدير شركة فوشان موناليزا للسيراميك غربي جوانزو، المستقبل في أسواق الدول الخارجية. ويقول :”تتجه نحو 80% من مبيعاتنا للسوق المحلية، حيث شهد نشاطنا تراجعاً خلال الآونة الأخيرة، نتيجة للبطء الذي لازم مشاريع الإنشاءات. ونعمل الآن على توسيع دائرة صادراتنا إلى بلدان في جنوب شرق آسيا وأميركا الجنوبية”.

وربما تساعد الزيادة في الصادرات الصينية، على تعويض بوادر الضعف التي بدأت تجتاح مختلف قطاعات اقتصاد البلاد.

وتشير القراءة المبدئية لمسح أتش أس بي سي ومؤسسة ماركيت لخدمات المعلومات، الخاص بمدراء مشتريات الشركات الصناعية الصينية، إلى التحسن الذي طرأ على الطلبيات الجديدة للصادرات والتراجع الذي طال بقية القطاعات الأخرى، بما فيها التوظيف والإنتاج الصناعي. وينسجم ذلك مع معظم الإحصائيات الاقتصادية في الصين في شهر يناير الماضي عدا الصادرات التي حققت ارتفاعاً قدره 10,6% بالمقارنة مع العام الماضي.

لكن ربما تقود قوة صادرات الصين إلى المزيد من التوترات التجارية، خاصة قبيل انعقاد انتخابات الكونجرس النصفية في أميركا في نوفمبر المقبل. وجاءت استعانة الصين بمصانع الحديد القديمة التي كان من المقرر أن تتوقف عن العمل قبل فترة من الزمن، في إطار اعتمادها على عمليات البناء خلال السنوات القليلة الماضية، وعودتها ولو مؤقتاً، للصادرات للدفع بعجلة الاقتصاد التي تباطأت سرعتها. وفي غضون ذلك، استمر مصنع جوانزو للحديد في نشاطه حتى سبتمبر الماضي، لينتج ملايين الأطنان من الحديد لتغذية مشاريع البناء في السوق المحلية ودول جنوب شرق آسيا قبل إغلاقه في الآونة الأخيرة.

واستمرت الأسهم الصينية في التراجع، إثر المخاوف المتعلقة ببطء طفرة الإنشاءات التي تعتمد على عمليات التمويل والتي تشكل ما يقارب خمس العائدات الاقتصادية للبلاد. كما يضيف تراجع العملة الذي يؤثر على أرباح الشركات، إلى معاناة الاقتصاد أيضاً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا