• الثلاثاء 30 ذي القعدة 1438هـ - 22 أغسطس 2017م

تراجع مبيعات التجزئة في بريطانيا للشهر الثاني

انكماش اقتصادات «منطقة اليورو» 0,3% خلال الربع الأخير من العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مارس 2012

لندن (د ب أ) - انكمش اقتصاد “منطقة اليورو” 0,3% خلال الربع الأخير من العام الماضي. وقال مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” أمس إن اقتصاد منطقة اليورو (17 دولة من الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي) نما بمعدل 0,7% عند مقارنته بالربع الأخير من 2010.

إلى ذلك، قال اتحاد التجزئة في بريطانيا إن مبيعات التجزئة في البلاد تراجعت للشهر الثاني على التوالي خلال فبراير بعد انخفاض في مشتريات الملابس، مقابل مكاسب متاجر الأغذية. وقال الاتحاد التجاري إن المبيعات في المتاجر العاملة لمدة اثني عشر شهراً على الأقل، من حيث القيمة، تراجعت بنسبة 0,3% على أساس سنوي. ويأتي ذلك عقب انخفاض بنسبة 0,3% في يناير، في ثاني أسوأ نتيجة لهذا الشهر منذ بدء جمع هذه البيانات عام 1995.

ويعول بنك انجلترا المركزي على تباطؤ التضخم في تخفيف الضغوط على المستهلكين والمساهمة في تحقيق تحسن في الإنفاق الاستهلاكي في وقت لاحق الشهر الجاري، إذ إن أي تعاف في الطلب قد يحد منه ارتفاع البطالة وزيادة أسعار النفط التي تزيد من تكاليف البنزين. ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء الاقتصادية عن المدير العام للاتحاد ستيفين روبرتسون، في بيان، إن “حقيقة المبيعات الضعيفة تظهر أن الاقتناع بالإنعاش (الطلب) لا يزال أمراً وهمياً.. من المتوقع أن يرتفع معدل البطالة بشكل أكبر ما يسبب زيادة التوتر بشأن الأمان الوظيفي، وهو ما سيؤدي لاستمرار هشاشة الثقة.”

ووفقاً لتقرير اتحاد التجزئة البريطاني، فإنه عند تضمين المتاجر، التي يقل عمرها عن اثني عشر شهراً، ترتفع قيمة مبيعات التجزئة بنسبة 2,3% خلال فبراير مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وخلال الأشهر الثلاثة الممتدة حتى فبراير، زادت مبيعات الأغذية بنسبة 1,9% على أساس سنوي، في حين انخفضت المبيعات غير الغذائية بنسبة 0,3%. وأوضح الاتحاد أن مبيعات الأغذية زادت جراء قيام الأسر “بالتخزين” خلال فصل الشتاء البارد خلال فبراير، بينما ضعفت مبيعات الملابس لالتزام المستهلكين جانب الحذر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا