• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

«الرقمية» لا تعوّض خسائر نسخ الصحف الأميركية الورقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مارس 2012

واشنطن (أ ف ب) - رقم أعمال الصحف الأميركية على الإنترنت لا يعوض بتاتاً تراجع رقم أعمال نسخها الورقية، وفق ما أظهرته دراسة جديدة. وخلصت دراسة، أعدها “بيو ريسيرتش سنتر”، إلى أن “في مقابل كل دولار يكسب على الصعيد الرقمي، تتم خسارة سبعة دولارات على صعيد رقم أعمال النسخ الورقية”.

وأجريت الدراسة من نهاية العام 2010 إلى مطلع العام 2012 بفضل بيانات تجارية سرية وفرتها 38 صحيفة تمتلكها ست مجموعات مختلفة.

وتبين أن هذه الصحف لاتزال في الإجمال تحقق 92% من رقم أعمالها بفضل نسخها الورقية.

وذكر “بيو ريسيرتش سنتر” بعدما استطلع آراء مسؤولين في مجال الصحافة أن “المسؤولين لا يزال لديهم الانطباع العام بعد 15 عاماً على بدء الانتقال إلى التقنية الرقمية، إننا لا نزال أمام بدايات التفكير بكيفية التعامل مع التراجع الكبير في عدد القراء التقليديين”. وأوضح “أبحاثنا كشفت قطاعاً لم يتقدم كثيراً باتجاه نموذج اقتصادي يحل مكان النموذج التقليدي المزدهر في السابق، في حين أن رقم أعمال الإعلانات العام للصحف تراجع بأكثر من النصف خلال سنوات قليلة”.

وأضاف مركز الأبحاث “القطاع تفاعل مع الخسائر من خلال رفع أسعار الاشتراكات. لكن رغم ذلك فإن رقم الأعمال الإجمالي للصحف يشهد تراجعاً يزيد على 40% مقارنة بالعقد الماضي”.

وقال معدو الدراسة إن الصحف التي تسجل أفضل أداء هي تلك القادرة على اقتراح أهداف محددة في صفوف قرائها عبر الإنترنت للمعلنين. إلا أن 40% فقط منها برهنت أنها “تعتبر ذلك جزءاً مهماً من طريقة بيعها”.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا