• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

25% زيادة في واردات المواد الغذائية الطازجة

تجار ومستوردون: انخفاض جديد في أسعار سلع متنوعة الصيف المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مارس 2015

محمود الحضري

محمود الحضري (دبي)

توقع تجار ومستوردون وشركات تجارة تجزئة أن تشهد أسعار السلع انخفاضاً متبايناً في يوليو المقبل، في أول انعكاس مباشر لتراجع أسعار النفط والشحن، وتأثيرات تراجع العديد من عملات الدول الرئيسية المصدرة للسلع الغذائية بشكل خاص.

ويرى تجار ومستوردون، في تصريحات لـ«الاتحاد»، أن الانخفاض في الأسعار سيتركز على السلع والمنتجات الغذائية إما بشكل مباشر، أو غير مباشر من خلال عروض القيمة المضافة، التي غالبا ستتم بشراكات بين مستوردين وتجار وفروع تجارة التجزئة.

واستبعد التجار والمستوردون ومسؤولون بقطاع تجارة التجزئة أن يمتد انخفاض الأسعار إلى أسعار الأجهزة الإلكترونية والمنتجات الحديثة، والسلع المصنعة التي شهدت تطويرا على منتجاتها، متوقعين ألا تنخفض مستويات الأسعار عن المعدلات الحالية.

وقال خالد الفلاسي، مدير عام جمعية الاتحاد التعاونية، إن تجاوب السوق مع المتغيرات الجديدة، خصوصا انخفاض أسعار النفط، سيأخذ بعض الوقت، وغالبا ما يستغرق نحو ستة أشهر، لافتا إلى أن صفقات استيراد السلع يتم عادة لمدة تصل إلى أربعة أشهر مقبلة، وبالتالي تبقى الأسعار في حدود تكاليف الاستيراد.

ولفت إلى أن هناك فرقا بين عقود النفط الخام، وتكاليف الوقود النهائية، ما يعني أن التكلفة النهائية تختلف عن سعر النفط الخام المتداول في الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن حسابات التكلفة تخضع للسعر الواقعي للوقود. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا