• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تباعد في المواقف بين موسكو وواشنطن بعد اجتماع لندن وإنزال طائرة أميركية بلا طيار

روسيا تعزز قواتها في القرم وواشنطن تهدد بـ «رد قوي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 مارس 2014

موسكو، واشنطن (وكالات) - رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، الاتهامات الغربية بأن الاستفتاء على ما إذا كانت منطقة القرم الأوكرانية ستنضم إلى روسيا سيكون غير قانوني، موضحاً أنه سيجرى يوم غدٍ الأحد كما هو مقرر. وقال الكرملين: إن بوتين، خلال مكالمة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، «أكد أن قرار إجراء الاستفتاء يتفق تماما مع معايير القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة».

في غضون ذلك، أكدت الهيئة الروسية العامة للتسليح أمس اعتراض طائرة استطلاع أميركية بدون طيار على ارتفاع كبير فوق شبه جزيرة القرم. واوضحت الهيئة في بيان أن “الطائرة بدون طيار كانت تحلق على ارتفاع نحو 4 آلاف متر وكانت غير مرئية تقريبا من الارض. وقد أمكن قطع الاتصال بينها وبين مراكز توجيهها الأميركية من خلال مجمع مكافحة الاتصالات اللاسلكية الالكترونية”.

وأضافت أن الطائرة أجرت عملية هبوط و”سقطت سليمة تقريبا في أيدي قوات الدفاع الذاتي” في القرم. كما أوضحت الهيئة، التي نشرت صورة للطائرة على موقعها، ان “الطائرة بدون طيار تابعة للواء الاستطلاع العسكري الأميركي الـ66 المتمركز في بافاريا”.

وفي لندن وعقب اجتماع مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنه سيكون هناك رد أقوى إذا صعدت روسيا التوتر في أوكرانيا وهددت شعبها. وبعد محادثات “مباشرة وصريحة” مع لافروف على مدى ست ساعات قال كيري إن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لن يعترفا بنتيجة الاستفتاء الذي تشهده القرم يوم غد الأحد.

وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس لديه استعداد لاتخاذ أي قرار بشأن القرم إلا بعد الاستفتاء. وقال للصحفيين عقب الاجتماع “إذا تسببت روسيا فيما يزيد التوترات أو يهدد الشعب الأوكراني فمن المؤكد أننا سنقوم برد أقوى وسيكون هناك ثمن”.

ومن جانبه، قال لافروف في ختام الاجتماع إنه ليس لدى موسكو «مخطط لاجتياح جنوب شرق أوكرانيا». وقال في مؤتمر صحفي «ليس لدى روسيا مخطط ولا يمكن أن يكون لديها مخطط لاجتياح جنوب شرق أوكرانيا بحجة حماية حقوق الروس والمجريين والبلغار والأوكرانيين»، مخففاً من وطأة تهديدات ضمنية بالتدخل أعلنتها وزارة الخارجية الروسية في موسكو إثر مقتل شخص بحوادث عنف في دونتسك. وقال : إن القرم تعني لروسيا أكثر مما تعنيه جزر فوكلاند لبريطانيا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا