• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تجاهلت المؤشرات الإيجابية للاقتصاد والتحسن في الأسواق الخارجية وأسعار النفط

الأسهم المحلية تخيب الآمال وتخفق في التعامل الإيجابي مع استحقاق التوزيعات وأداء الشركات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مارس 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم(دبي)

خيبت أسواق الأسهم المحلية آمال المستثمرين خلال تعاملات الأسبوع الأول من شهر مارس، وفشلت في التعامل الإيجابي مع استحقاق التوزيعات السخية للشركات ونتائجها المالية القوية للعام الماضي، مخالفة بذلك السياق التاريخي في الانتعاش المعتاد خلال تعاملات فبراير والنصف الأول من شهر مارس من كل عام، بحسب محللين ماليين.

واعتبر هؤلاء أن تجاهل الأسهم المحلية المؤشرات الإيجابية للاقتصاد الوطني والتحسن الملحوظ في أداء البورصات العالمية والإقليمية خلال الفترة الماضية، واستقرار أسعار النفط فوق 60 دولار لخام برنت، و51,5 دولار لخام نايمكس الأميركي، يثير العديد من علامات الاستفهام حول عدم مقدرة الأسواق على الخروج من دائرة الحذر التشاؤم والخوف إلى دائرة التفاؤل والتعامل الإيجابي مع الأرقام والمؤشرات الاقتصادية المشجعة في القطاعات كافة بالدولة.

وفيما اعتبر هؤلاء أن الأسهم ما زالت تخضع لعمليات المضاربة الواسعة وسيطرة الأفراد على التداولات، إلا أنهم أكدوا أهمية حاجة الأسواق تفعيل صناعة الصناديق المحلية في دولة الإمارات، كما هي الحال في الأسواق العالمية، لافتين إلى أن غياب هذا العمل يجعل الأسواق تستغرق وقتاً أطول للتعافي، خاصة مع غياب ثقافة قراءة وتحليل البيانات والأرقام في ميزانيات الشركات من قبل الأفراد.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية – هير ميس الإمارات، سيف فكري: «إن أسواق الأسهم في الإمارات تحتاج إلى وقت لكي تتعافي في المرحلة الحالية»، متوقعاً «عودة متوسطات التداول في الأسواق إلى مستوياتها الطبيعية خلال النصف الثاني من العام الجاري ليتجاوز المليار درهم، خصوصاً مع عودة ثقة الأفراد بالسوق والتوقعات بانخفاض حجم التذبذبات الكبيرة في الأسواق.

واتفق المدير العام لشركة الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية، عبدالله الحوسني، مع ما ذهب إليه فكري في حاجة الأسواق لوقت كافٍ للتعافي، مشيراً إلى أن الأسواق شهدت عمليات مضاربة قاسية خلال الفترة الماضية، فضلاً عن تبخر مستويات كبيرة من السيولة، نتيجة الاكتتابات المتتالية التي لم تكن مرتبة بشكل جيد يسمح ببقاء السيولة في الأسواق لفترات أطول. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا