• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

وسط تحذيرات من استمرار انتشارها وخطرها على مصادر الأمن الغذائي

وصول أسراب كبيرة من الجراد الصحراوي إلى أبين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مايو 2016

عدن(الاتحاد)

وصلت أسراب كبيرة من الجراد إلى محافظة أبين جنوب اليمن، وسط تحذيرات من استمرار انتشارها في عدة محافظات يمنية، الأمر الذي يشكل خطراً على مصدر توفير الأمن الغذائي في البلد.

وقال مسؤولون في مركز مكافحة الجراد التابعة لوزارة الزراعة والري، إن كميات كبيرة من الجراد الصحراوي وصلت إلى قرى الشيخ سالم ومريب وتمحن شرق أبين قادمة من محافظة شبوة، وإن هناك توجيهات إرشادية للأهالي في كيفية التعامل مع الحشرات التي تتهدد المحاصيل الزراعية.

وأعادت تقارير مختصة في مكافحة الجراد في اليمن أن الانتشار السريع جاء نتيجة ظهور مجموعات من حوريات الجراد والجراد مكتمل النمو في مناطق بالساحل الجنوبي لليمن في مارس الماضي.

وهذه المناطق شهدت هطول أمطار غزيرة من الأعاصير المدارية التي ضربت المنطقة في نوفمبر 2015.

وأفاد رئيس مركز مكافحة الجراد مشتاق عبده محمد «بأن الجراد بدأ بالانتشار بشكل مخيف، وإن هذه أحد الأسراب وصل إلى أبين في ظل جهود متواضعة لمكافحته في ظل افتقار للإمكانيات اللازمة لذلك، مشيراً إلى أن هناك جهوداً متواضعة لمكافحة الجراد في المناطق التي بدء الانتشار فيها في أبين وشبوة، تمثلت بالإرشادات البسيطة وأعمال رش لمبيدات مخصصة لمحاربة انتشار هذه الحشرات»، مضيفاً أن انتشار هذا النوع من الجراد يعود لتوافر مناطق تكاثرها الناجمة عن الأمطار الصيفية، وإن هذه المناطق تكثر في محافظة حضرموت وشبوة ومأرب وأبين، الأمر الذي يشكل خطراً على مصادر توفير الأمن الغذائي في البلاد.

وأشار إلى أن فرق المسح تواصلت مع الأهالي في المناطق المنكوبة وإعطائهم الإرشادات السليمة من أجل تفادي الخسائر الفادحة.

ويشهد اليمن منذ مارس الماضي نشاطاً متزايداً للجراد الصحراوي، خصوصا في المناطق الساحلية الجنوبية لمحافظة شبوة وامتداداً إلى المناطق الداخلية للبلاد في كل من محافظات مأرب وشبوة وحضرموت الوادي والصحراء.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا