• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

السجن 40 عاماً لفيتنامي بريطاني عضو بـ«القاعدة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مايو 2016

نيويورك (أ ف ب)

حكم القضاء الأميركي أمس بالسجن 40 عاما على أميركي فيتنامي الأصل عضو في القاعدة تدرب لدى الشبكة المتطرفة في اليمن وخطط لتنفيذ هجوم في مطار هيثرو اللندني. وأصدرت محكمة مانهاتن حكمها على مينه فام (33 عاما) بعد خمسة أشهر على اعترافه بالاتهامات الموجهة إليه «بالإرهاب». وقد أجهش بالبكاء في المحكمة في نيويورك عند سماعه الحكم القاسي.

وكان فام الذي اعتنق الإسلام وغادر فيتنام، عندما كان رضيعا، إلى بريطانيا حيث أمضى الجزء الأكبر من حياته، سافر إلى اليمن في ديسمبر 2010 ليتلقى تدريبا عسكريا لدى تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية.

وعاد إلى بريطانيا في يوليو 2011 بعدما عرض تنفيذ هجوم انتحاري وتدرب على التفجير وسط المدنيين القادمين من إسرائيل وأميركا إلى مطار هيثرو، كما قال للمحكمة. وقد ترك في بريطانيا زوجته الحامل في شهرها الثامن.

وقال فام الذي مثل مرتديا بزة السجن، للقاضية اليسون ناثان «ارتكبت خطأ فادحا». واضاف «آسف على ذلك. لست معتادا على النظام الأميركي وعلى قسوة هذا الحكم». ونفى التخطيط لإيذاء أي شخص.

وقال المدعون إن الأميركي أنور العولقي القيادي في تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية الذي قتل في غارة شنتها طائرة أميركية بدون طيار في 2011، دربه على صنع قنبلة كان يفترض أن يخفيها في حقيبة ظهر لمهاجمة المطار الذي يشهد أكبر حركة في لندن.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا