• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مصر: السجن والغرامة لصفوت الشريف ونجليه لثبوت إدانتهما بالفساد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مايو 2016

القاهرة (وكالات)

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، بمعاقبة صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى الأسبق، ونجليه إيهاب (مخلي سبيله) بالسجن 5 سنوات، وأشرف (هارب) 10 سنوات، مع تغريمهم 209 ملايين و78 ألفاً و454 جنيهاً((23,55 مليون دولار) ، ودفع مثل هذا المبلغ قيمة تربح زوجة الشريف، وألزمتهم بالمصاريف الجنائية، لاتهامهم بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ في تحقيق ثروات طائلة بطرق غير مشروعة. والحكم قابل للطعن أمام محكمة النقض وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد، وتغيب الشريف ونجلاه عن جلسة أمس.

وكان جهاز الكسب غير المشروع قد أحال صفوت الشريف (أحد أبرز رموز عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك ) ونجليه إيهاب وأشرف إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بتحقيق كسب غير مشروع قدره 300 مليون جنيه، وطالبهم الجهاز برد 600 مليون جنيه، تمثل قيمة الكسب غير المشروع المتهمين بتحقيقه وغرامة مساوية له، مع سرعة ضبط المتهم الهارب أشرف صفوت الشريف وحبسه احتياطياً على ذمة القضية وفقاً للأمر الصادر بهذا الشأن للشرطة الجنائية الدولية «الإنتربول».

وكشفت التحقيقات أن الشريف قام بتحقيق ثروة طائلة، مستغلاً مواقعه الوظيفية التي تولاها منذ كان رئيساً للهيئة العامة للاستعلامات، ورئاسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون وكوزير للإعلام ورئيس لمجلس الشورى. وأظهرت التحقيقات ملكية الشريف للعديد من العقارات، وأرض فضاء أو زراعية وفيلات، في أماكن متعددة بأنحاء مصر، كان معظمها مملوكا للدولة ولجهات عامة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا