• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الجيش الليبي يعلن انطلاق آخر مرحلة من تحرير بنغازي

معارك بين «دواعش» سرت بعد تطويق المدينة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مايو 2016

طرابلس، بنغازي (وكالات)

قال النائب الأول لرئيس المجلس الرئاسي في ليبيا أحمد معيتيق، إن قوات حكومة المجلس استعادت 100 كيلومترٍ من «داعش» بعد 17 يوماً من انطلاق العمليات العسكرية ضده في اتجاه سرت، المدينة التي أصبحت مطوقة بالكامل حسب تصريحات أدلى بها أمس السبت، إلى صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية. وقال معيتيق إن المعلومات الاستخباراتية الثابتة القادمة من سرت، تُفيد باقتتال داخلي في صفوف الدواعش، حسب قوله، بين دواعش ليبيين يُريدون التفاوض مع القوات المهاجمة، وآخرين خاصةً من السودانيين والعراقيين ومن جنسيات أفريقية مختلفة، يفضلون القتال حتى الموت عن التفاوض أو الاستسلام.

وأضاف معيتيق أنه في ظل «الحصار والطوق الكامل المفروض على سرت، وسيطرة القوات الموالية لحكومة الوفاق على طرق الوصول إلى المدينة والخروج منها، وتأمين طرق الإمدادات والمواصلات فإن قوات داعش لن تصمد طويلاً أمام ضربات القوات المناوئة لها». وبسؤاله عن التضارب أو الخلاف بين قوات حكومة الوفاق في طرابلس وقوات الجنرال خليفة حفتر التي تهاجم سرت انطلاقاً من بنغازي، قال المسؤول الليبي إنه «لا منافسة بين قوات طرابلس وقوات حفتر، وإذا أراد الجنرال قتال «داعش» فذلك أمر جيد، ولكن القائد العسكري يجب عليه الخضوع إلى قيادة سياسية وقيادة معترف بها دولياً».

وأعلنت غرفة عملية «البنيان المرصوص» التابعة للمجلس الرئاسي بطرابلس، تقدم قواتها باتجاه المدخل الغربي لمدينة سرت بعد قتال وصفته بـ«العنيف» منذ صباح الجمعة. وقالت الغرفة في بيانها إن قواتها «باتجاه المدينة تتمركز على بعد 20 كم غرباً، مقابل فرار عناصر «داعش» إلى داخلها»، مشيرة إلى أن كافة أنواع الأسلحة استخدمت خلال عمليات أمس وليل البارحة. وأفاد البيان أن الطيران التابع للغرفة لا يزال يقلع من قاعدته بمصراتة، ليستهدف معاقل التنظيم داخل المدينة، وأمام الخطوط الأمامية لمقاتليها الذين تمكنوا من ضرب حصار خانق على «داعش» داخل المدينة.

وأضاف أن قوات البنيان المرصوص أحكمت سيطرتها على الطرقات الصحراوية الواصلة إلى جنوب المدينة، في خطوة لقطع طرق الإمداد على التنظيم وحصاره داخلها. وقال البيان «إن سلاح الجو يقطع مسافات ليغطي سماء كل المنطقة الجنوبية والغربية ويستهدف أي تحرك للتنظيم. وأعلن مستشفى مصراتة المركزي عن وصول خمسة قتلى و25 جريحاً جراء معارك الأمس.

وفي بنغازي، لا يزال القتال مستمراً بين قوات الجيش والمجموعات الإرهابية بعد أن أعلن المتحدث الرسمي لقوات الجيش، أحمد المسماري، انطلاق المرحلة النهائية لمعركة سرت. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا