• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

تسبق تشكيل حكومة الوفاق الوطني

لجنة عسكرية للإشراف على تسليم سلاح الميليشيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مايو 2016

عقيل الحلالي، وكالات (صنعاء، الكويت)

بحث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد أمس السبت مع وفدي الحكومة اليمنية والانقلابيين المشاركين في محادثات السلام المنعقدة في الكويت، عدداً من القضايا الرئيسية التي سيتضمنها الاتفاق الشامل مع وفد الحكومة الشرعية.

وناقش ولد الشيخ أحمد مع وفد الشرعية، إجراءات تشكيل لجنة عسكرية للإشراف على مسألة تسليم السلاح وتنفيذ انسحاب الميليشيات من المدن.

وأشارت مصادر من المفاوضات إلى أن عملية تشكيل اللجنة ستسبق مسألة الوفاق الوطني ومطلب وفد الانقلابيين بتشكيل حكومة شراكة، وأن البت في موضوع الحكومة يتوقف على مدى التقدم في عملية لجنة تسليم السلاح.

كما ناقش المبعوث الأممي خلال لقائه وفد الانقلابيين، عددا من القضايا الرئيسية التي سيتضمنها الاتفاق الشامل مع وفد الحكومة، ومنها تفاصيل وآليات الانسحاب، وتسليم السلاح واستئناف الحوار السياسي، واستعادة مؤسسات الدولة، وكذلك الإفراج عن الأسرى والمعتقلين، إضافة إلى موضوع الضمانات والتطمينات المطلوبة لضمان تطبيق الاتفاقات والتفاهمات بين الفرقاء اليمنيين في إطار المرجعيات المتفق عليها.

من جهتها، قالت مصادر غربية إن سفراء الدول الـ18 المشاركين في المباحثات يدعمون فكرة الانسحابات وتسليم السلاح كخطوة أولى باتجاه تحقيق الوفاق وطني. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا