• الأربعاء 25 جمادى الأولى 1438هـ - 22 فبراير 2017م
  03:43     رئيس مكتب المستشارية بألمانيا يدافع عن ترحيل طالبي لجوء مرفوضين من بلاده إلى أفغانستان         03:46     الشرطة الألمانية تدفع بقواتها إلى مدرسة عقب إنذار بوجود مسلح بداخلها     

سكان سيراليون وتشاد.. الأكثر تناولاً للأطعمة الصحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 مارس 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي(الاتحاد)

من المعروف أن بلجيكا تشتهر بالشوكولاته والفطائر، في حين تشتهر المجر باليخني الدسم، إلا أن دراسة عالمية حديثة كشفت أنهما من بين الدول الأسوأ عالمياً من حيث التزام سكانهما بالأنظمة الغذائية الصحية، وفي الوقت نفسه، جاءت دولتان أفريقيتان هما تشاد وسيراليون على رأس قائمة الدول الأكثر اتباعا للأنظمة الغذائية الصحية، حيث إن أكثر استهلاك سكانهما من الفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب الكاملة.

وأجرى فريق من الباحثين الدوليين الدراسة التي نشرت في دورية لانسيت للصحة العالمية، لتقييم جودة النظام الغذائي في 197 دولة خلال الفترة بين عامي 1990 و2010، حيث شملت تقريبا 4.5 مليار شخص بالغ.

وعمل الباحثون على تحليل بيانات استهلاك 17 مادة من المواد الغذائية الأساسية والمغذيات، التي ترتبط بالبدانة والأمراض الرئيسية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، والسكري من النوع 2، والسرطان ذو الصلة بالنظام الغذائي.

ووجدت الدراسة أنه برغم بعض التحسينات الطفيفة التي طرأت على الأنظمة الغذائية لسكان الدول ذات الدخل المرتفع بتخفيض صغيرة في استهلاك الأطعمة غير الصحية، وزيادة تناول «الصحية» مثل الفواكه والخضراوات، إلا أن الأشخاص الذين يعيشون في كثير من أغنى المناطق - مثل الولايات المتحدة وكندا وأوروبا الغربية وأستراليا ونيوزيلندا- لا يزال لديهم بعض من أفقر الوجبات الغذائية جودة في العالم.

وفي المقابل، فإن بعض البلدان في جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا وبعض الدول في آسيا شهدت تحسن في نوعية النظام الغذائي على مدى السنوات العشرين الماضية مثل الصين والهند.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا