• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تعقدها «خليفة الطبية» اليوم

محاضرة حول دور قطاع الصحة في علاج الأمراض النفسية المستعصية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد) - تناقش مدينة الشيخ خليفة الطبية، اليوم، دور قطاع الصحة في علاج الحالات الصعبة والمستعصية من الأمراض النفسية، في إطار سلسلة محاضرات الصحة النفسية الشهرية الرامية إلى تثقيف المجتمع وتوعيته بطبيعة وخصوصية تلك الأمراض.

وتناقش المحاضرة طبيعة المساءلة القانونية التي يمكن أن تطال المرضى النفسيين عن أفعالهم والخيارات العلاجية المتاحة لهم. ودعت مدينة الشيخ خليفة الطبية كافة المهتمين من الجمهور لحضور المحاضرة التي ستعقد بقاعة محاضرات جناح العلوم السلوكية.

وينصبّ جانب من المحاضرة على تعريف الأمراض النفسية والعقلية وطبيعة الاضطرابات الذُّهانية التي تفصل المصاب بها عن واقعه وتجعله يعيش عالماً متوهَّماً، إلى الحد الذي قد يفقد عنده التحكم بعواطفه وتصرفاته بما يقود إلى انتهاك القوانين.

وفي هذا السياق، قال الدكتور علاء حويل، استشاري الطب النفسي ورئيس لجنة الطب النفسي الشرعي: «عندما ينتهك المرضى النفسيون القانون نجد أنفسنا في معضلة بين الطب والقانون، إذ يتعيَّن على الأطباء النفسيين حينئذ تحديد إن كان هؤلاء يتحملون مسؤولية أفعالهم بما يؤهلهم للمثول أمام المحكمة، كذلك يقدم الأطباء النفسيون مشورتهم للمحكمة بشأن مدى المسؤولية الجنائية لهذه الفئة من المرضى».

وتابع: «لابد أن يتواصل التنسيق الوثيق بين المؤسسات الطبية والهيئات القانونية بشأن تحديد المقصود بالمرضى النفسيين وتوفير العلاج المناسب لهم دون إبطاء، بما يَحُول دون تحوُّل هؤلاء إلى تهديد لأنفسهم وكذلك للآخرين من حولهم».

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد أصدرت قانون الصحة النفسية لعام 1985 الذي ضمن تقديم الرعاية الطبية للمرضى النفسيين، وإيداعهم، بالاستعانة بالشرطة عند الحاجة، في وحدات علاجية متخصصة.

وتنعقد المحاضرة التثقيفية المهمة في إطار برنامج التوعية بالصحة النفسية، من خلال جناح العلوم السلوكية بـالمدينة، الذي يمثِّل مَرْفقاً متكاملاً في العلوم النفسية، وتتمثل مهمته في تقديم كافة الخدمات العلاجية للمشكلات النفسية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتألف البرنامج من محاضرات شهريَّة عامَّة، تتناول قضايا وثيقة الصِّلة بالصحة النفسية يلقيها خبراء من جناح العلوم السُّلوكية، منهم أطباء نفسيون واختصاصيُّون في علم النفس والرعاية الاجتماعية، وتُخَصِّص كلُّ محاضرة فترة كافية للإجابة عن أسئلة الحضور.

ويستمر برنامج التوعية بالصحة النفسية في «مدينة الشيخ خليفة الطبية» في تطوير مواضيع النقاش لتشمل مختلف القضايا والموضوعات التي تهم المجتمع، وتغطي بقية المحاضرات ضمن هذا البرنامج قضايا مثل: في بيتنا مريض نفسي، والمراهقة، العبور الآمن من الطفولة إلى الرشد، وفن مواجهة الأزمات، شبكة الإنترنت، وآثارها التفسية والاجتماعية

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض