• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

60٪ من المواطنين يعيشون في شقق مستأجرة

السعودية تحدد شروط استحقاق دعم السكن وتطلق بوابة «إسكان»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 مارس 2014

الرياض (رويترز) - يبدو أن عام 2014 سيشهد تسارعاً لوتيرة معالجة أزمة الإسكان في السعودية، بعد انتظار دام نحو ثلاثة أعوام منذ إعلان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز في 2011 عن تخصيص 250 مليار ريال (67 مليار دولار)، لبناء 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين.

فبعد طول انتظار، أعلنت وزارة الإسكان الأسبوع الماضي عن شروط استحقاق المواطنين للدعم السكني، الذي يتنوع بين وحدات سكنية، أو أراض للبناء، أو قروض سكنية بقيمة لا تتجاوز 500 ألف ريال، أو الجمع بين الأرض والقرض.

كما دشنت الوزارة بوابة إلكترونية لبرنامج الدعم السكني «إسكان» والذي يتيح لمواطني المملكة الذين لا يمتلكون سكناً مناسباً تسجيل بياناتهم للحصول على المنتجات السكنية المدعومة ضمن مشروعات الوزارة. وحددت الوزارة فترة شهرين لتسجيل المواطنين لبياناتهم، بعدها تقوم بمعالجة البيانات والتحقق منها من أجل تحديد المستفيدين وفقاً لآلية الاستحقاق والأولوية.

ونقلت صحف محلية عن وزير الإسكان شويش الضويحي قوله، إن جميع المواطنين الذين تقدموا بطلب سكن على البوابة الإلكترونية واستوفوا شروط اللائحة التي أعلنت عنها الوزارة، سوف يحصلون على المسكن خلال سبعة أشهر.

وتسعى الحكومة السعودية منذ سنوات للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني، لاسيما لذوي الدخل المنخفض في البلاد التي يعيش فيها نحو 30 مليون نسمة، لكن ظلت وتيرة تنفيذ برنامج الإسكان الطموح بطيئة الخطى رغم الثروة النفطية للمملكة، في ظل صعوبة حصول الوزارة على الأراضي اللازمة لتنفيذ مشروعاتها.

وبحسب تقديرات شركة الاستشارات سي بي ريتشارد إيليس، يعيش نحو 60٪ من المواطنين السعوديين الذين يقارب عددهم 20 مليوناً في شقق مستأجرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا