• الأربعاء 28 محرم 1439هـ - 18 أكتوبر 2017م

بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي

المدارس تلعب دوراً بارزاً في تعزيز التراث وتكريس الهوية الوطنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2012

أحمد السعداوي (أبوظبي) - تلعب المدارس دوراً رئيساً في تعزيز التراث وتكريس الهوية الوطنية، عبر تنظيم الأنشطة والفعاليات التي تُعلي من قيمة التراث وتعمل على تحقيق التواصل بين الأجيال الجديدة والحياة التي كان يعيشها الآباء والأجداد على هذه الأرض لمئات السنين.

وفي هذا الإطار استضافت جزيرة السمالية التابعة لنادي تراث الإمارات مجموعة من طلاب مدرسة الوردية في أبوظبي، وقضوا يوماً مميزاً بين جنبات الجزيرة مستمتعين بكل ما احتوته من مظاهر تراثية عريقة تعكس الوجه الأصيل للشخصية الإماراتية التي تقف شامخة في مواجهة العولمة وتداعياتها وما تتركه من آثار سلبية في كثير من الأحيان على عادات وتقاليد اتجاهات الشعوب.

جولة تراثية

القائدة الكشفية بالمدرسة ليلى بقجه جي، التي اصطحبت الطلاب في تلك الجولة التراثية بامتياز، قالت إن المدرسة شأن كافة المؤسسات التعليمية بالدولة تسعى جاهدة إلى الربط بين ماضي الإمارات وحاضرها، عبر تنظيم فعاليات متعددة طوال العام الدراسي وأثناء الإجازة الصيفية، حيث تقوم من خلالها بتعريف الطلاب بالتراث ومفرداته، وكل ما يتعلق بالإنسان الإماراتي الذي عاش في هذه البقعة الجغرافية، وكيف تعايش معها تاركاً بصمات حضارية واجتماعية مميزة.

وبينت بقجه جي، إن الرحلة إلى جزيرة السمالية اشتملت إطلاع الطلاب على كافة مرافق القرية وفعالياتها التي جعلتهم يستشعرون قيمة التراث الإماراتي ودوره في ترسيخ الجذور الإماراتية عبر الزمن، ومن أهم تلك الفعاليات والأنشطة التي شهدها الطلاب، عالم الهجن والفروسية وسباقاتها وكيف تتم تلك السباقات ومعايير تقييم الخيل والهجن سواء من حيث قدرتها التنافسية في السباقات أو شكلها الجمالي، وقام الطلاب أيضاً بركوب الجمال والخيل، فكانت تلك من أكثر الفقرات التي أدخلت السعادة والبهجة على نفوسهم.

وزاروا أيضاً بيوت الطيور والحيوانات الأليفة بأنواعها، التي تم تصميمها وفقاً لبيئة خاصة تحاكي البيئة التي كانت تعيش فيها في العصور القديمة، مثل الغزلان والعامات، التي كانت تتجول بكل حرية في الجزيرة، وكذلك شاهد الطلاب بعض المحميات التي أقيمت في الجزيرة بغرض منع اندثار طيور وكائنات حية مرتبطة بالبيئة الإماراتية مهددة بخطر الانقراض، غير أن هذه المحميات تعمل على مواجهة هذا الخطر ونجحت فيه إلى حد كبير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا