• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تركيا تجري «مراجعة مصغرة» للدستور لمصلحة أردوغان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مايو 2016

أنقرة (أ ف ب)

تسعى السلطات التركية إلى تقديم مراجعة مصغرة للدستور إلى البرلمان في يونيو تجيز أن أقرت تحقيق ما يرغب به الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتقال إلى نظام رئاسي مع إبقاء علاقته بحزبه، على ما علم أمس من مصدر مقرب من السلطة.

تتعلق «المراجعة المصغرة» بعدد من مواد الدستور وتجيز للرئيس أن يصبح «رئيسا محازبا» ويستأنف رسميا علاقاته مع حزب العدالة والتنمية المحافظ الذي أسسه وقاده حتى انتخابه رئيسا في 2014، على ما اطلع مصدر في الحزب الحاكم وكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه. ويندرج هذا التعديل في إطار انتقال كامل، يشمل تعديلا تاريخيا للدستور يؤسس لنظام رئاسي، ويشكل قطيعة مع تقليد برلماني مستمر منذ تسعة عقود، لكن موعده لم يحن نظرا إلى حدة رفض المعارضة البرلمانية له.

.. وتقدم بمحادثات إعفاء الأتراك من تأشيرة دخول أوروبا

أنقرة (رويترز)

قال فرانس تيمرمانس نائب رئيس المفوضية الأوروبية أمس إن الاتحاد الأوروبي وتركيا عقدا محادثات بناءة بشأن شروط منح الأتراك إعفاء من تأشيرة الدخول لدول الاتحاد وإن خبراء من التكتل سيزورون أنقرة الأسبوع المقبل للعمل على تذليل باقي العقبات.

وقال تيمرمانس على موقع تويتر بعد محادثات مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي عمر جيليك إنه يجمعهم «عزم مشترك على تخطي العقبات المتبقية أمام الإعفاء من التأشيرات».

وتتناقض تصريحاته المتفائلة مع التحذيرات العلنية الصادرة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتي قال فيها إن بلاده لن تغير قانون مكافحة الإرهاب ليفي بمعايير الاتحاد الأوروبي مما أثار شكوكا حول مستقبل اتفاق بين تركيا والاتحاد لوقف الهجرة غير المشروعة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا