• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

سقف السيارة قابل للفتح في أقل من 17 ثانية

تزويد «ماكلارين 650 إس سبايدر» المكشوفة بتقنيات ذكية غير مسبوقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 مارس 2014

يحيى أبوسالم

يغلب على السيارات الرياضية فائقة القوة والأداء، مختلفة الموديلات، أن الشركات العالمية المصنعة والمنتجة لها تفضل طرح نسخها المختلفة من فئة «كوبيه»، ما يضفي على السيارة شكلاً مميزاً وإيحاء بالسرعة والقوة لا تمتلكه سيارات الصالون الرياضية التقليدية. ولكن أن تجمع سيارة رياضية فائقة الأداء، والقوة والسرعة، بين كونها من فئة «كوبيه»، و«مكشوفة» ذات هيكل صلب، فهو ما لا يتوافر في الكثير من السيارات الرياضية، مثل الذي جاءت به النسخة 650 إس سبايدر من ماكلارين البريطانية.

على هامش معرض جنيف الدولي للسيارات في سويسرا، الذي يسدل الستار على أحداثه في الـ 16 من الشهر الجاري، كشفت شركة ماكلارين أوتوموتيف البريطانية النقاب عن نسخة سيارتها الجديد كلياً «ماكلارين 650 إس سبايدر» من فئة كوبيه، والقابل سقفها الصلب المكون من قطعتين للفتح بشكل كامل، دونما أي تأثير على أداء السيارة الرياضي الفائق والسلس، الذي عرفت به سيارات ماكلارين ذات السقف الصلب والثابت، خصوصاً توأمها النسخة ماكلارين 650 إس.

هيكل مميز

تشكل السيارات الرياضية ذات السقف القابل للكشف، تحدياً كبيراً لمصنعيها، حيث تقدم الشركات المنتجة لمثل هذه السيارات الكثير من التنازلات في سياراتها الرياضية المكشوفة السقف، لأن هذه السيارات تكون ذات وزن أثقل، وعزم التواء أقل من منافسيها من السيارات الرياضية ذات السقف الثابت، ما يؤثر سلباً على التحكم بها وتالياً على متعة قيادتها.

وهو الأمر، الذي حاولت شركة ماكلارين أوتوموتيف تجنبه من خلال نسختها الجديد 650 إس سبايدر، حيث عمدت الشركة إلى تزويد النسخة الأساسية من ماكلارين 650 إس ذات السقف غير المكشوف، بألياف من الكربون أحادي الخلية، الأمر الذي شكل دعماً وتقوية كبيرين لنسخة الشركة ذات السقف القابل للكشف، حيث يوفر هذا الهيكل قدرة تحكم ومتعة قيادة مطابقة لنظيرتها ذات السقف الثابت، وأرقام أداء تكاد تماثلها عند القيادة على خط مستقيم.

ورغم أن سقف السيارة الجديدة المكون من قطعتين، والذي يمتلك آلية ذكية للإغلاق والفتح، في أقل من 17 ثانية، عند وقوف السيارة أو تحركها بسرعة لا تزيد على 30 كم في الساعة، يحتوي على تقنيات ميكانيكية مخصصة تمتاز بثقلها، إلا أن الوزن الإجمالي لماكلارين 650 إس سبايدر، لم يتجاوز 1375 كيلوجراماً (من دون سوائل)، بزيادة قدرها 40 كيلوجراماً فقط على طراز الكوبيه، وهي الزيادة الأقل عند مقارنتها بأي سيارة أخرى ضمن هذه الفئة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا