• الاثنين 28 جمادى الآخرة 1438هـ - 27 مارس 2017م

بحلول الاثنين المقبل

دول الاتحاد الأوروبي تتفق على صيغة عقوبات ضد روسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 مارس 2014

بروكسل (رويترز) - أظهرت مسودة وثيقة اطلعت عليها «رويترز» أن دول الاتحاد الأوروبي وافقت على صيغة عقوبات على روسيا تشمل قيوداً على السفر وتجميد أصول المسؤولين عن انتهاك سيادة أوكرانيا.

وتتناول الوثيقة المكتوبة في سبع صفحات بالتفصيل الإجراءات التي سيتم اتخاذها ضد موسكو إذا لم تغير نهجها في شبه جزيرة القرم، وتبدأ محادثات مع وسطاء دوليين بخصوص جهود لحل الأزمة الأوكرانية.

وإذا أقر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي العقوبات في اجتماع يوم الاثنين، فستكون الأولى التي يفرضها على روسيا منذ نهاية الحرب الباردة وتشير إلى تدهور حاد في العلاقات بين الشرق والغرب.

ويقول البند الأول في الوثيقة «ينبغي للدول الأعضاء اتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع الأشخاص الطبيعيين، المسؤولين عن أفعال من شأنها تقويض وتهديد وحدة أراضي أوكرانيا أو سيادتها أو استقلالها، من دخول أراضيها أو المرور عبرها». ويتحدث البند الثاني عن الأصول الموجودة في الاتحاد الأوروبي ويقول إن «كل الأموال والموارد الاقتصادية التي تخص أو يملكها أو يحوزها أو يسيطر عليها» مسؤولون عن أفعال تقوض وحدة أوكرانيا «ينبغي تجميدها».

وقال مسؤولون، إن الوثيقة أُقرت تلقائياً بعدما لم تقدم أي دولة عضو بالاتحاد أي اعتراضات على الصياغة بحلول ظهر أمس الأربعاء.

ويجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الاثنين المقبل، ومن المتوقع أن يوقعوا العقوبات رسميا ما لم يحدث تغير مثير في النهج من جانب روسيا وهو ما يبدو مستبعدا في ظل عدم وجود أي دلالة على تخفيف للتصعيد في القرم. ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا