• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

المجلس يشرف على برامج التدريب السريري ويعتمد المراكز الطبية

إنجاز مشروع المجلس الإماراتي للتخصصات الصحية «البورد»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مارس 2012

محسن البوشي (العين)- رفعت اللجنة العلمية التأسيسية للمجلس الإماراتي للتخصصات الصحية "البورد الإماراتي" مشروع إنشاء المجلس إلى وزارة الصحة، باعتبارها الجهة المعنية، تمهيدا لرفعه من جانبها إلى مجلس الوزراء لإقراره.

ويضطلع المجلس بالإشراف على مناهج برامج التدريب السريري التخصصي، واعتماد المراكز الطبية والمؤسسات العاملة في هذا المجال، وإجراء الامتحانات التخصصية، وإصدار شهادات الدبلوم المهني السريري، بالإضافة إلى إصدار شهادات إنجاز برنامج الإقامة الطبية وشهادات التخصص السريري والزمالة السريرية.

وقال الدكتور محمد يوسف بني ياس نائب مدير جامعة الإمارات المشارك للعلوم الصحية وعميد كلية الطب والعلوم الصحية، رئيس اللجنة، إن المجلس الإماراتي للتخصصات الصحية يتألف من هيئة الأمناء، والهيئة التنفيذية، والمجلس العلمي السريري الذي تتفرع منه اللجان السريرية التخصصية، والتي تغطي في المرحلة الأولى تخصصات النساء والولادة، والنفسية، والأشعة، والعيون، والجلدية، والمسالك البولية، والأمراض، والطوارئ، والأسرة "ممارس عام"، والباطنية، والجراحة العامة، بالإضافة إلى طب الأطفال.

واستعرض بني ياس في تصريح لـ "الاتحاد"، أهداف المجلس الإماراتي للتخصصات الصحية، التي تتضمن التصميم والإشراف المنظم على مناهج برامج التدريب السريري التخصصي، وضمان جودة الدورات التدريبية التخصصية السريرية وفقا للمعايير الدولية، وإجراء امتحانات القبول لاختيار المرشحين لبرامج الإقامة الطبية وبرامج التدريب السريري التخصصي.

كما يهدف المجلس إلى اعتماد المراكز الطبية والمؤسسات العاملة في مجال برامج التدريب والتعليم التخصصي السريري، بحسب تنوع الحالات المرضية وفرص التدريب على المهارات السريرية ووجود أطباء أساتذة استشاريين للقيام بعمليات التدريب، والموافقة على إنشاء برامج التدريب السريري التخصصي في المجالات الطبية المختلفة، وإجراء امتحانات ذات جودة عالية والإشراف على منح الشهادات التخصصية السريرية، وإصدار شهادات الدبلوم المهني السريري.

ويضطلع المجلس بالإضافة إلى ذلك بإصدار شهادات إنجاز برنامج الإقامة الطبية، وشهادات التخصص السريري، والزمالات السريرية، وتقييم ومعادلة المؤهلات والشهادات الطبية السريرية والتخصصية بالتنسيق مع الجهات المختصة، ومساعدة الهيئات الصحية المعنية بالتراخيص من خلال توفير الامتحانات الطبية القياسية للتراخيص الطبية مع ضبط المعايير واعتماد برامج التعليم الطبي المستمر والتطوير المهني المستمر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا