• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الغرب يهدد روسيا بعقوبات إذا انتهكت الهدنة في أوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 مارس 2015

بروكسل (وكالات)

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل روسيا أمس من أن أي خرق خطير لوقف إطلاق النار الحالي في شرق أوكرانيا سيدفع أوروبا لسرعة فرض مزيد من العقوبات على موسكو لمساندتها الانفصاليين. وأضافت ميركل للصحفيين في بروكسل «حتى الآن لدينا وقف هش لإطلاق النار بحاجة إلى أن يستقر».

وتابعت في مؤتمر صحفي مع جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية «ولكن إذا تم خرق اتفاق مينسك على نحو خطير فإن القادة الأوروبيين والمفوضية (الأوروبية) مستعدون لفرض مزيد من العقوبات».ومساء أمس الأول أيضا، هدد رؤساء الولايات المتحدة باراك اوباما وفرنسا فرنسوا أولاند والمستشارة الالمانية إلى جانب قادة غربيين آخرين بـ«رد فعل قوي» من المجموعة الدولية في حال حصول انتهاك بارز لوقف اطلاق النار في أوكرانيا كما اعلنت الرئاسة الفرنسية.

وجاء ذلك إثر اتصال هاتفي بينهم الثلاثاء شمل أيضا الرئيس الايطالي ماتيو رينزي ورئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك وتم خلاله بحث النزاع في أوكرانيا.

واتفق القادة على ان «رد فعل قويا من المجموعة الدولية سيكون ضروريا في حال حصول انتهاك بارز في تطبيق» اتفاق السلام الذي وقع في العاصمة البيلاروسية مينسك في 12 فبراير كما جاء في بيان الاليزيه.

وشددوا جميعا على دعمهم اتفاق مينسك والربط بين العقوبات الحالية وتطبيق الاتفاق. وتتهم واشنطن وحلفاؤها الغربيون روسيا بتأجيج النزاع عبر ارسال قوات واسلحة عبر الحدود لدعم الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق اوكرانيا. وتنفي روسيا هذه الاتهامات. وقد أوقع النزاع الاوكراني اكثر من ستة الاف قتيل منذ 11 شهرا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا