• الأحد 27 جمادى الآخرة 1438هـ - 26 مارس 2017م
  02:58    عبدالله بن زايد يطلق مسح رفاهية وتنمية الشباب        03:00     المرصد السوري : سد الفرات توقف عن العمل         03:06     تزايد فرص أحمد خليل في قيادة هجوم الإمارات أمام استراليا         03:09     مقاتلون سوريون تدعمهم أمريكا يحققون مكاسب على حساب تنظيم داعش الإرهابي         03:12     قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل عشرة مواطنين من الضفة        03:21    محكمة مصرية تقضي بسجن 56 متهما في قضية غرق مركب مهاجرين مما أسفر عن مقتل 202         03:24     فتيات اماراتيات يتأهبن لتسلق جبل جيس        03:31     مقتل قيادي داعشي ألماني خلال معارك سد الفرات شمال شرق سوريا        03:34     داعش الارهابي يعدم ثلاثة مدنيين، لاتهامهم بدعم الشرطة شمال أفغانستان     

السوق السعودي الأسوأ خلال تعاملات الأسبوع

«قفزة النفط» تدفع الأسهم الخليجية نحو الارتداد الصعودي... وسوق دبي الأفضل أداءً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

دعمت ارتفاعات أسعار النفط فوق 50 دولاراً، لأول مرة خلال العام الحالي، أسواق الأسهم الخليجية نحو الارتداد الصعودي بقيادة سوق دبي المالي الأفضل أداءً، بعدما سجل ارتفاعات اقتربت من 4% خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

ويتوقع محللون أن يساهم التحسن المتواصل في أسعار النفط، في انتشال الأسواق الخليجية من ضغوط بيعية كبيرة تتعرض لها منذ نحو أسبوعين، بعدما انتهت محفزات نتائج الربع الأول، والتي جاءت أقل من التوقعات لدى غالبية الشركات القيادية الخليجية، وخلقت ضغوطاً بيعية على الأسواق.

وأبدى مسؤولون في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» في تقرير لوكالة «رويترز» تفاؤلاً أكبر بشأن أحوال سوق النفط خلال مباحثات في فيينا قبيل اجتماع وزراء النفط الأسبوع المقبل، في إشارة إلى أنه من غير المرجح أن تغير أوبك من سياسة الإنتاج في اجتماع الثاني من يونيو المقبل. وتعافى النفط إلى 50 دولاراً للبرميل من أدنى مستوى في 12 عاماً، الذي بلغ 27 دولاراً للبرميل في يناير الماضي، في الوقت الذي تعزز فيه إيران صادراتها، في ظل وجود إشارات على أن استراتيجية أوبك المتمثلة في عدم تقليص الإمدادات والتي تقودها السعودية منذ عامين بدأت تنجح، إذ تتراجع المخزونات والإنتاج مرتفع التكلفة من خارج المنظمة.

وقال وليد الخطيب، مدير شركة ضمان للأوراق المالية، إن تحسن أسعار النفط فوق 50 دولاراً سيكون طوق النجاة للأسواق الخليجية للخروج من موجة الهبوط الحالية التي تتخللها حالة من التقلب صعوداً وهبوطاً، مضيفاً: «في ظل فترة الفراغ المعلوماتية وغياب المحفزات، فإن أسواق الأسهم أميل للهبوط، ولذلك جاءت ارتفاعات أسعار النفط، لتخرجها مؤقتاً من هذه الحالة».

وحقق سوق دبي المالي أفضل أداء بين أسواق الخليج خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وارتفع مؤشره بنسبة 3,7%، عائداً من جديد فوق مستوى 3300 نقطة، في حين حقق السوق السعودي الأكبر من حيث القيمة السوقية أسوا أداء أسبوعي بانخفاض نسبته 3,1%، بعدما تخلى السوق عن أكثر من حاجز دعم أهمه 6600 و6500 نقطة، وأغلق نهاية الأسبوع عند مستوى 6482 نقطة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا