• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

انفجار قنبلة في الجيزة واعتقال اثنين بعد اشتباك في الإسماعيلية

عمليات تخريب لطلاب «الإخوان» في جامعة المنصورة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 مارس 2014

القاهرة (الاتحاد، وكالات) ــ تمكنت قوات الشرطة المصرية، امس، من ضبط اثنين بحوزتهما سلاح آلي عقب تبادل لإطلاق النار بالقرب من محطة تحصيل الرسوم في طريق القاهرة - الإسماعيلية. في وقت تحدثت فيه وزارة الداخلية عن انفجار قنبلة بدائية الصنع مساء امس الاول على جسر قرب المقر السابق للسفارة الإسرائيلية بالجيزة، من دون ان توقع ضحايا وانما تلفيات بسيطة في سيارتين.

الى ذلك، نشبت اشتباكات عنيفة داخل جامعة المنصورة بين طلاب جماعة «الإخوان المسلمين» المحظورة وعدد من الطلاب المستقلين مما استدعى دخول عدد من تشكيلات الأمن المركزي إلى الحرم الجامعي، لاسيما بعد ان قام طلاب «الإخوان» بإشعال النار في سيارة و3 درجات نارية اضافة الى اصابة اثنين من إدارة حرس الجامعة بالأسلحة البيضاء، تم نقلهما إلى مستشفى الطوارئ لتلقى العلاج.

وقام «الاخوان» بمسيرة امام جامعة القاهرة، حيث طالبوا بسرعة التدخل للإفراج عن زملائهم المحبوسين، وكذلك التراجع عن قرارات فصل الطلاب. فيما اغلق أفراد الأمن الإدارى كل الأبواب الجانبية والرئيسية للجامعة لمنع اقتحامها مرة أخرى. في وقت قال فيه أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر إن التظاهرات السلمية التي يقوم بها الطلاب حق مكفول للجميع، أما التظاهرات ذات أهداف سياسية فهى مرفوضة تماما وسيتم منعها، مؤكدا أن الجامعة هى محراب علم وليست ساحة للتظاهر.

من جهة ثانية، عقدت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمود سامي كامل جلسة محاكمة محمد بديع المرشد العام لتنظيم الإخوان، وقياديين آخرين في الجماعة بينهم محمد البلتاجي وعصام العريان وباسم عودة وصفوت حجازي وعاصم عبد الماجد و9 آخرين، في قضية أحداث القتل والعنف بشارع البحر الأعظم بالجيزة. فيما قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل قضية محاكمة مهدي عاكف المرشد العام السابق لـ»الإخوان» بتهمة إهانة السلطة القضائية لجلسة 16 إبريل المقبل لاستدعاء باقي الشهود وبينهم الاعلامية مني الشاذلي والإعلامي محمود سعد.

وكشف حسين عبد الرحمن القيادي فى تحالف شباب الإخوان المنشقين، أنه سيتم عزل 75 قيادة من جماعة «الإخوان» بينهم 16 عضوا من مكتب الإرشاد، و25 عضوا بمجلس شورى الجماعة، وذلك بسبب أعمال العنف الواقعة في الشارع، وأضاف خلال مؤتمر صحفي «إن هناك حالة تزمر واسعة داخل صفوف جماعة الإخوان تجاه القيادات الحالية، وصلت إلى 186 شعبة داخل الجماعة، وهى تشكل العمود الفقرى داخل الإخوان».

وأصدرت لجنة حصر أموال الإخوان، برئاسة المستشار عزت خميس مساعد أول وزير العدل ورئيس لجنة ممتلكات الجماعة، قرار بالتحفظ على 22 جمعية جديدة ثبت انتماء أعضاء مجلس إدارتها إلى جماعة الإخوان الإرهابية. وقال المستشار عبد العظيم العشري رئيس المكتب الإعلامي لوزارة العدل، أن عدد المتحفظ عليهم من الجمعيات بلغ حتى الآن 1075 جمعية، وأن هذه الجمعيات تدار تحت إشراف اللجنة من خلال وزارة التضامن الاجتماعي. وأكد ان اللجنة تعمل على عدم توقف الخدمات الإنسانية التي تقوم تلك الجمعيات بها لصالح المواطنين، وذلك من خلال الإشراف الإداري المباشر لوزارة التضامن الاجتماعي.

«انتربول» يبلغ مصر باعتقال مطلوبين من «الإخوان»

القاهرة (رويترز) - أبلغت الشرطة الدولية (إنتربول) أمس النائب العام المصري هشام بركات بالقبض على اثنين من قادة جماعة الإخوان المسلمين هما أكرم الشاعر ومحمد القابوطي. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن هذا الإجراء تم في ضوء أوامر القبض الدولية التي أصدرتها النيابة العامة بحق الشاعر والقابوطي بعدما كشفت التحقيقات عن تورطهما في قضايا أحداث العنف التي شهدتها البلاد في أعقاب ثورة 30 يونيو. وقالت المصادر الأمنية إن الشاعر ألقي القبض عليه في السعودية بينما القي القبض على القابوطي في الكويت. والشاعر الذي شغل منصب رئيس لجنة الصحة في مجلس الشعب الذي حل عام 2012 بعد حكم ببطلان انتخابه من المحكمة الدستورية العليا والقابوطي مطلوبان في قضية عنف بمدينة بورسعيد الساحلية التي مثلها الشاعر في مجلس الشعب.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا