• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

مؤشرات الأسواق هبطت لأدنى مستوى لها في عامين

أسواق الأسهم تتكبد 22,4 مليار درهم بفعل تداعيات رفع العقوبات عن إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 يناير 2016

حسام عبدالنبي (دبي)

تكبدت أسواق الأسهم المحلية أمس، خسائر بلغت 22,4 مليار درهم من قيمتها السوقية، لتهبط مؤشرات الأسواق عند أدنى مستوى لها في عامين، نتيجة التداعيات الناتجة عن قرار رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

ووفقاً لمحللين ماليين فإن تعهد إيران بزيادة إنتاجها النفطي بعد رفع العقوبات الدولية، أدى إلى زيادة القلق بشأن أسعار النفط، مؤكدين أن الأوضاع والتقارير العالمية ساهمت في زيادة حدة عزوف المستثمرين عن الأصول التي تتسم بقدر أكبر من المخاطرة وخاصة الأسهم.

وأشار المحللون إلى أن تقارير غربية فاقمت من سوء أوضاع البورصات في دول العالم كافة ومنها تقرير بنك أوف أميركا ميريل لينش، والذي ذكر أن نزوح المستثمرين من صناديق الأسهم استمر في الأسبوع الثاني من يناير ليمحو 5,7 تريليون دولار من القيمة السوقية للأسهم العالمية في أيام التداول التسعة الأولى من 2016، فضلاً عن قيام المستثمرين بسحب نحو 21 مليار دولار على مدى الأسبوعين الماضيين من صناديق الأسهم، مقارنة مع 85 مليار دولار أثناء الأزمة المالية العالمية في 2008.

وقال لقمان أوتونوجوا، محلل أبحاث بشركة «إف إكس تي أم» إن أوضاع أسواق الأسهم المحلية لم تختلف عن أوضاع البورصات العالمية التي استمرت في التعرض لضغوط، حيث تأثرت بشكل سلبي بعوامل مثل المخاوف المستمرة بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي، مؤكداً أن تلك المخاوف جعلت المستثمرين يعزفون عن الأصول التي تتسم بقدر أكبر من المخاطرة وخاصة الأسهم.

وأوضح أن أغلب البورصات العالمية تعرضت لخسائر حادة في نهاية تداولات الأسبوع خصوصاً في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن المخاوف المستمرة بشأن الاقتصاد الصيني أدت إلى تراجع مؤشر شنغهاي المركب بشدة، كما انخفضت الأسهم الأوروبية لأدنى مستوياتها في عام وسط الهبوط الشديد في أسعار النفط، وبالتالي انتقلت هذه المعنويات السلبية لأسواق الأسهم الأميركية التي شهدت هبوطا كبيراً مجدداً عند افتتاح التداول وأغلق مؤشر ستاندرد أند بورز 500 عند أدنى مستوى منذ أغسطس 2014 مع هبوط أسعار النفط عن مستوى 29 دولاراً للبرميل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا