• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

قيمتها حسب المعاش التقاعدي بحد أدنى 10 آلاف درهم

«المعاشات» تقر مقترحاً بصرف سلفة شهرية ولمدة ثلاثة أشهر للمتقاعدين الجدد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 مارس 2014

سامي عبد الرووف

اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، خلال اجتماعه الأول للعام الحالي في مقر ديوان سمو الحاكم بدبي برئاسة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس مجلس الإدارة، أمس، مقترحا يقضي بصرف سلفة شهرية على مدى ثلاثة أشهر للمتقاعدين الجدد حتى يتمكن المتقاعد من مواجهة ظروفه المعيشية لحين تقديم المستندات المطلوبة منه ومن جهة عمله لتسوية المعاش بصفة نهائية.

وجاء اعتماد هذا المقترح، تنفيذا لتوجيهات سمو رئيس المجلس بإيصال المنافع التأمينية للمواطنين بالسرعة التي تقتضيها طبيعة تلك المنافع وتنفيذا لاستراتيجية الهيئة بتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين.

وقال محمد الهاملي، رئيس اللجنة التنسيقية للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، في تصريح لـ»الاتحاد» إن «قيمة السلفة ستكون على حسب المعاش التقاعدي للشخص، بحد أدنى 10 آلاف درهم، وقد وضعت الهيئة مجموعة من الإجراءات والآليات اللازمة للتطبيق، منها آلية لاحتساب الفروقات المستحقة للمتقاعد وإعطاؤه لها مستقبلا، وكذلك آلية للخصم والاستقطاع لمبالغ السلفة خلال فترة زمنية محددة».

وأضاف: «قرار تنفيذ المقترح جاهز وتمت الموافقة عليه من مجلس الإدارة، ويمكن أن يستفيد منه كل المتقاعدين الجدد، وسيطبق بأسرع وقت». وأشار إلى أن السلفة مدتها 3 أشهر، ولكن في حالة اكتمال جميع الإجراءات اللازمة للتقاعد قبل ذلك الوقت يحصل المواطن المتقاعد على راتبه كاملا.

وأكد الهاملي، أهمية المقترح في تيسير الأمور الحياتية للمتقاعدين الجدد، مشيرا إلى أن البعض يستغرق وقتا طويلا يصل في بعض الأحيان إلى 6 أشهر وربما سنة كاملة لإنهاء إجراءات التقاعد، وهو ما يستلزم توفير مبالغ مالية لمتابعة حياته بشكل طبيعي.

ويؤكد القانون الاتحادي للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وتعديلاته، على حصول المتقاعد على راتبه التقاعدي منذ تاريخ انتهاء الخدمة. وفي سياق متصل، ناقش المجلس في اجتماعه الطلبات المقدمة للهيئة من المشتركين والمتقاعدين والخاصة بضم خدماتهم السابقة وتحويل معاشاتهم التقاعدية إلى البنوك. واطلع المجلس على الإجراءات التي اتخذتها إدارة الهيئة بشأن تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عنه. كما اعتمد القرارات والتوصيات الصادرة عن اللجان المنبثقة عنه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض