• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

خبراء يدعون إلى خفض أسعار الاتصال 80 في المئة

ربـط الشـرق الأوسط بالإنترنـت يضيـف 380 مليار دولار إلى الاقتصاد الإقليمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مايو 2016

دبي (الاتحاد)

يستطيع الشرق الأوسط إضافة 380 مليار دولار إلى الاقتصاد الإقليمي للمنطقة، إذا تم ربطها كاملةً بالإنترنت، حسب دراسة صادرة عن «استراتيجي &» (بوز آند كومباني سابقا).

وحسب الدراسة، فإن تراجع أسعار النفط والمواد الخام وحالة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، يدفع المنطقة إلى تغيير آلياتها لتحقيق مستويات مستقرة من النمو الاقتصادي، والابتكار والرقمنة هما اللاعبان الرئيسان في المستقبل بما قد يضاهي أهمية الإنفاق الحكومي، لأن الإنترنت محرك أساسي في النمو ومولد حقيقي للأفكار الجديدة والأعمال الإبداعية في مختلف أنحاء العالم، ما يجعل الإدماج الرقمي وسيلة فعّالة للتنمية والحدّ من الفقر.

ورغم ذلك، يبدو أن عملية توسيع نطاق تغطية الإنترنت لتشمل الجميع تواجه المزيد من الصعوبات. حيث يوجد 4.1 مليار نسمة حول العالم ممن ليس لديهم إنترنت - وهم يشكلون نسبة 56% من إجمالي عدد السكان في العالم، بينهم، أكثر من 200 مليون شخص ليس لديه إنترنت في الشرق الأوسط.

وفي الأعوام الأخيرة، شهد نمو الإنترنت تباطئاً ملحوظاً في الدول النامية، تاركاً وراءه مليارات البشر معزولين عن اقتصاديات الدول المتقدمة. وحسب دراسة «ربط العالم عبر الإنترنت: 10 آليات للإدماج العالمي»، فإن إيصال خدمة الإنترنت إلى جميع الناس حول العالم يتطلب إلغاء القيود الشديدة التي تعيق عمل الأسواق التي تخدم هذا القطاع.

وقال بهجت الدرويش، باحث مشارك في الدراسة، في «استراتيجي &»، ذراع شبكة «بي دبليو سي» وشريك فيها، إن «اعتماد اقتصاديات القرن الـ21 على خدمة الإنترنت كركيزة أساسية، يعني أن إتاحة هذه الخدمة للجميع في العالم يشكل تحدِّياً أساسياً من تحديات التنمية في هذا العصر. وتستطيع الحلول المطروحة عالمياً وإقليمياً أيضاً أن تجعل منطقة الشرق الأوسط بكاملها موصولة على شبكة الإنترنت، وذلك بفضل الطبيعة التشابكية التي تتمتع بها الشبكة العنكبوتية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا