• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م
  01:34    عباس: قرار ترامب بشأن القدس جريمة كبرى        01:34    عباس يقول إن الفلسطينيين قد ينسحبون من عضوية المنظمات الدولية بسبب قرار ترامب بشأن القدس        01:35    عباس يحذر من انه "لا سلام ولا استقرار بدون القدس عاصمة لفلسطين"    

«منتدى جدة» يطالب بمزيد من الشفافية في المنظمات الاقتصادية العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مارس 2012

جدة (أ ف ب) - طالب مشاركون في منتدى جدة الاقتصادي أمس بإعادة النظر في وضع منظمة التجارة العالمية وصندوق النقد والبنك الدولي، واتهموا هذه المؤسسات بالتحول إلى مؤسسات بيروقراطية “لا تتحلى بالشفافية المطلوبة”.

وقال شوكت عزيز، رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق،: “يجب إعادة النظر في هذه المنظمات لأن الدول النامية استغلت، والدول المتطورة لا تؤمن إلا بخدمة مصالحها”. وأضاف “نريد تسمية الأمور بأسمائها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي مجرد أدوات يجب إعادة النظر في إجراءاتهما وحصص التصويت وجنسية الرئيس بحيث يصل الأكفاء والأجدر بناء على الاستحقاق.. هذه المنظمات لا تتحلى بالشفافية المطلوبة”.

وبدأ المنتدى السنوي دورته الخامسة أمس وتستمر جلساته، التي ستتطرق بمعظمها إلى التكتلات الاقتصادية الكبرى والتحولات العالمية، حتى الثلاثاء بمشاركة شخصيات محلية وعربية وعالمية. من جهته، أوضح جوزيه فرنانديز، مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الاقتصادية والطاقة، أن “هذه المنظمات بحاجة إلى إصلاحات، ولا بد من إعادة الأوزان النسبية للاقتصادات الجديدة”. وعزا “فشل مفاوضات الدوحة إلى مناقشة ميتافيزيقية حول دور الاقتصادات النامية.. أما بالنسبة للولايات المتحدة، فهي تؤمن تماماً بالتجارة الحرة وهي أكثر مكان حر للاقتصاد في العالم”.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا