• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

يعمل بالروبوت ويوفر بيئة نظيفة

موقف سيارات ذكي.. يقلل الازدحام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

ابتكر مجموعة من طلاب جامعة خليفة أبوظبي تصميم مشروع سيارات ذكي، يعمل على تلافي أخطاء السائقين بمواقف الانتظار ومن ثم الحفاظ على السيارات من الداخل والخارج وتقليل استخدام الطاقة بإنشاء موقف ذكي في كل منطقة، يستقبل السيارات من خلال روبوت يضعها في أقرب مكان.

وأوضح الطلاب أن هدفهم التغلب على مشكلات ازدحام المواقف لإنتظار عدد كبير من السيارات طوال اليوم، فضلاً عن أن الكثير من ملاك المركبات، الذين لا يجدون موقف انتظار قريبة، يستخدمون أقرب مكان متاح بشكل خطأ، مما يعوق السيارات الأخرى المجاورة على الحركة.

ويحلم الطلبة حسن الحوسني وميرة اليماحي وهند الحميري ودانا المهيري الذين يدرسون في تخصصات الهندسة الميكانيكية والكمبيوتر تطبيقه في أبوظبي، خصوصاً بعد حصولهم على المركز الثاني في جائزة دبي للنقل المستدام.

حول فكرة مشروع الموقف الذكي تقول ميرة اليماحي: «مشكلة المواقف المزدحمة تمثل عائقاً أمام الكثير من أصحاب السيارات، وهو ما جعل فريق العمل يفكر في حل هذه المشكلة بطريقة مبتكرة بدلاً من نظام المواقف التقليدي، حيث عملنا على تصميم موقف من عدة طوابق، يتسع لعدد كبير جداً من السيارات، وفي الوقت نفسه يعمل بطريقة آلية، مما يساعد على تجاوز الأخطاء والمساعدة على إيجاد موقف للسيارة بأسرع وقت».

ولفتت إلى أن هذا المشروع لم يتم تنفيذه إلا بعد جهد طويل، خصوصاً أن وقوف السيارات على الأرض يكون في مساحات أقل وقد تجور سيارة على أخرى سواء داخل موقف مراكز التسوق أو في الشوارع وهو ما جعلها تقوم بإجراء دراسة على حركة السير، وتوصلت في نهاية الأمر إلى هذا الموقف الذكي الذي يوفر الوقت والجهد، ويعمل بطريقة آلية ويسهل حركة تسكين السيارات ومن ثم خروجها بسرعة مذهلة مع تلافي الأخطاء، وهو ما يجعله موقف المستقبل للسيارات الذي يجعلنا نعيش في بيئة نظيفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا