• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

بالفيديو.. حافلات مذهلة تحل أزمة المرور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 مايو 2016

وصفي شهوان- (الاتحاد)

يعاني ملايين البشر في مختلف بقاع العالم من أزمات مرورية حادة لا تجد لها حلاً، إلا أن تقدم العلم وتنوع الابتكارات يؤكد أن الازدحام المروري لن يمثل أي مشكلة لأي مجتمع سيكون لديه منظومة الحافلات الجديدة المبتكرة، التي تعتبر أهم الاختراعات المذهلة التي يقدمها العلم لحل الأزمة المرورية التي تشهدها مختلف بقاع العالم.

فالحافلات الجديدة، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، سيكون لديها تصميم مذهل يمكنها من السير فوق السيارات المتوقفة سواء أمام الإشارات الضوئية أو العالقة في زحام الشوارع خاصة في أوقات الذروة التي تشهد كثافة كبيرة في أعداد المركبات.

وتشير التوقعات إلى أنه سيتم البدء بتنفيذ هذه المنظومة خلال 18 شهراً على أكثر تقدير، في وقت يقدر القائمون على المشروع أن التصميم المذهل للحافلات سيمنحها قدرة استيعابية لحمل قرابة 1200 راكب. ومن المتوقع أن يشهد الركاب تجربة تنقل غير مسبوقة، حينما يتنقلون فوق السيارات المتراصة أسفل حافلتهم.

وشهدت فعاليات الدورة السادسة عشرة من معرض بكين للتقنية، هذا الأسبوع، عرض أول نموذج مصغر من الحافلات الجديدة، حيث أثارت دهشة وإعجاب الجميع.

ويرى خبراء المواصلات أن هذه المنظومة ستكون أشبه بمنظومة شبكات الترام أو المترو، نظراً لأنها ستسير على قضبان مثبتة في الشوارع، لتقدم نموذجاً يجمع ما بين الحافلة والترام، إلا أن الخبراء قدروا تكلفة الحافلات الجديدة بأنها ستكون أقل 5 مرات من غيرها.

ويأمل الخبراء المختصون في مجالات النقل أن تتم تهيئة الشوارع لمثل هذا الإنجاز المبتكر نظراً لأنه سيكون أكثر نجاعة من منظومة الحافلات العادية التي تعلق هي الأخرى وسط الزحام في كثير من الأحيان.

 

 

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا