• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مجلس وزراء الإعلام العرب يعتمد القدس «عاصمة للإعلام العربي»

سلطان الجابر: دور فاعل للإعلام الإماراتي في مكافحة التطرف والإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 مايو 2016

القاهرة (وام، وكالات)

أكد معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام، أن الإعلام الإماراتي يقوم بدور فاعل وحيوي لمكافحة التطرف والإرهاب، وذلك تماشياً مع توجيهات القيادة ورؤيتها لأهمية دور الإعلام في مجال مواجهة العنف والكراهية. جاء ذلك خلال ترؤس معاليه وفد الدولة المشارك في اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب الذي عقد بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة أمس. وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر - في كلمة دولة الإمارات الافتتاحية للاجتماع بصفتها رئيسة الدورة السادسة والأربعين للمجلس - إن الظروف التي يمر بها العالم العربي تؤكد ضرورة استمرار التركيز على المحور الفكري الذي تقدمت به دولة الإمارات، واعتمده المجلس، حول دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف وتفعيل العمل الإعلامي من أجل إبراز قيم التسامح والعيش المشترك التي تعكس المضمون الفكري والإنساني للحضارة البشرية وتشكل العلاج الأمثل في مواجهة التطرف والإرهاب.

وتناول معاليه في كلمته رؤية دولة الإمارات لدور الإعلام وتوجيهات القيادة التي تؤكد على أهمية وسائل الإعلام في تعزيز وترسيخ الأفكار الإيجابية في المجتمع ونبذ الأفكار الهدامة التي تحض على العنصرية والكراهية. كما استعرض معاليه المبادرات التي أطلقتها دولة الإمارات بهذا الصدد، ومنها تأسيس «مجلس حكماء المسلمين» الذي يركز على تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة وعلى إبراز الوجه الحضاري للدين الإسلامي الحنيف، وإطلاق مركز «صواب» لتسليط الضوء على الممارسات الشاذة التي تشوه الإسلام وإظهارِ جوهره النقي وأبعاده الإنسانية السمحاء، وتأسيس مركز «هداية» كمؤسسة للحوار والتعاون في مجال مكافحة التطرف بكل مظاهره وأشكاله. وأكد معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر ضرورة تكثيف التعاون وتضافر الجهود للقضاء على محاولات تشويه الحضارة العربية والإسلامية والتصدي للتطرف والإرهاب واجتثاثِ جذوره الفكرية.

ودعا معاليه إلى توسيع نطاق ميثاق الشرف الإعلامي العربي ليشمل الإعلام الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث أصبح العديد من الشباب العربي يعتمد على هذه الوسائل للحصول على المعلومات والأخبار..لافتاً إلى أن هذه الخطوة ستسهم في تحصين المجتمعات العربية ضد التطرف والإرهاب. وأشار معالي الدكتور الجابر إلى أهمية تعزيز التنسيق بين الدول العربية ليقوم الإعلام بدور فاعل في تسليطِ الضوءِ على القضايا التي تشهدها الساحة العربية بما في ذلك إيضاح الجهودِ الكبيرة التي يبذلها التحالف العربي في مكافحة الإرهاب في اليمن ونجاحاته الأخيرة في مواجهة تنظيم القاعدة، علاوة على الوقوف إلى جانب الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودعم جهودهم في تأمين استضافة حجاج بيت الله الحرام بعيداً عن أي أبعاد سياسية. يذكر أن مجلس وزراء الإعلام العرب ناقش عدداً من القضايا التي تتصل بقضايا الإعلام العربي وآليات تطويره ورؤاه الاستراتيجية وخطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج والاستراتيجية الإعلامية العربية والقضية الفلسطينية ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب. وفي ختام الاجتماع سلمت دولة الإمارات رئاسة الدورة إلى مملكة البحرين التي ستكون رئيسة التالية.

وفي ختام أعمال دورته السابعة والأربعين أمس، قرر مجلس وزراء الإعلام العرب اعتماد القدس «عاصمة للإعلام العربي»، وذلك تأكيداً من المجلس للقدس، لما لها من مكانة خاصة في قلب العالم العربي والإسلامي. وأقر المجلس أيضاً الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج، والتي تهدف إلى التصدي للحملة المعادية، وتصحيح الصور النمطية التي تروج لها بعض وسائل الإعلام الخارجية عن العرب والمسلمين.

وأعلن وزير الإعلام البحريني علي الرميحي، رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الإعلام العرب، في مؤتمر صحفي مشترك له مع الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، أن المجلس أقر أيضاً التوصيات الخاصة بالتصدي لظاهرة الإرهاب بهدف تضافر الجهود الإعلامية للدول الأعضاء لمواجهة الإرهاب، والذي بات خطراً يهدد استقرار وأمن المنطقة والعالم، والإسهام بقوة في تجديد المضامين الإعلامية فيما يخص مواجهة الإرهاب. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا