• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

استقبل 15 ألف طفل العام الماضي

مستشفى العين يستحدث عيادة روماتيزم للصغار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يناير 2014

العين (الاتحاد) - استقبلت أقسام صحة الطفل في مستشفى العين، 15 ألف حالة خلال العام الماضي، بحسب الدكتورة غزالة بالحج نائبة المدير الطبي ورئيسة أقسام الأطفال بالمستشفى، التي أوضحت، أنه خلال الفترة المقبلة سوف يستحدث المستشفى عيادة روماتيزم للأطفال.

وقالت: أقسام الأطفال تضم عيادات، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض الكِلَى، مرض السكري، أمراض الجهاز التنفسي، أمراض الحساسية وجهاز المناعة، أمراض الرَّبو، أمراض الدم، أمراض القلب، والمجهزة بجهاز تخطيط صدى القلب وبجهاز دوبلر، وعيادة الأمراض الجينية، وعيادة أمراض الطفل النفسية، وعيادة أمراض الأطفال الوبائية وعيادة أمراض السمنة والتغذية وعيادة الحميات الغذائية.

وأضافت: «تقضي رؤيتنا بأن نصبح المؤسسة الرائدة لصحة الطفل في الدولة، وأتاحت لنا عملية التطوير الأخيرة هذه القدرة على تقديم أكثر خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية وفائقة التطور شمولاً وتطوراً للأطفال».

وقالت: «نقدم خدماتنا للأطفال المرضى في بيئة طبية عززنا طاقتها الاستيعابية بشكل ملموس، وأصبح لدينا 42 سريراً في جناح طب الأطفال العام و10 أسرَّة في جناح جراحة الأطفال و6 أسرَّة في غرفة الطوارئ، و6 في غرف الاستشارات الطبية و22 سريراً للأطفال الرُّضَّع في وحدة العناية المركزة بالأطفال حديثي الولادة ما يرفع الطاقة الاستيعابية إلى 74 سريراً».

ولفتت إلى أن المستشفى افتتح خلال الفترة الماضية وحدة الأطفال الخدج وحديثي الولادة بعد الانتهاء من أعمال الصيانة الشاملة فيها وتجديدها كلياً وفق أحدث المعايير العالمية وزيادة طاقتها الاستيعابية إلى 22 سريراً خصص منها 6 أسرة لمراقبة الحالات الخطرة بأجهزة فائقة التطور.

من جانبه، قال الدكتور فوزي دخيلة استشاري الأطفال وحديثي الولادة: «تمتلك وحدة طب الأطفال الخدج وحديثي الولادة وحدة تخصصية لعلاج الحالات مجهزة بستة أسرَّة ومرافق فائقة التطور للمراقبة والعناية المركزة، كما أن الوحدة تمتلك العديد من الأجهزة المتطورة مثل جهاز خاص لمساعدة الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التنفس نتيجة لعدم نمو الرئتين، كما أنها تحتوي على أنظمة متقدمة لدعم وظيفة التنفس. وأضاف:«أنه أصبح بمقدور الوحدة استقبال الأطفال الذين تقل أوزانهم عن الكيلو الواحد ومن عمر 24 أسبوع، فيما توفر وحدة جراحة الأطفال خدمات جراحية كاملة للأطفال حديثي الولادة، تشمل جميع أنواع العمليات الجراحية المعقدة، بالإضافة إلى عيادات الختان من دون ألم والخروج خلال ساعات قليلة”.

وقال: تتولى الوحدة الإشراف على تشغيل عيادة خارجية ثلاث مرات في الأسبوع وهي: العيادات المسائية يومي الأحد والثلاثاء، وعيادة نهارية كاملة يوم الأربعاء، كما تجري العمليات الجراحية الصغرى مرة واحدة في الأسبوع في العيادة الخارجية، بينما تجري العمليات الجراحية الكبرى المختارة مرتين في الأسبوع، فيما توفر الوحدة خدمات طوارئ على مدار الساعة.

ولفت إلى أن قسم الطوارئ الخاص بالأطفال استقبل أكثر من 35 ألف مريض، مشيراً إلى أن القسم تم استحداثه للعمل بجانب قسم طورئ الكبار، لتسريع إجراءات علاج الأطفال وتوفير العناية اللازمة لهم من خلال مجموعة من الأطباء جميعهم متخصصين في طب الأطفال. ويستقبل القسم حالياً نحو 100 حالة يوميا، ويعمل على ثلاث مناوبات على مدار 24 ساعة، وتم تزويده بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية التي يحتاج إليها الأطفال في الحالات الطارئة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض