• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

زيادة عدد مراكز الفحص المعتمدة لمواجهة تزايد الأعداد

«الصحة»: 6 دول جديدة مرشحة لبرنامج فحص العمالة في بلدانهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 10 يناير 2018

سامي عبدالرؤوف (دبي)

أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أنها تدرس إضافة 6 دول جديدة لبرنامج فحص الوافدين في الخارج خلال العام الجاري، هي المغرب وغانا والأردن ولبنان ومدغشقر وأوغندا.

كما أكدت أنها تعمل على زيادة عدد مراكز الفحص المعتمدة في الدول المصدرة للعمالة المطبق فيها حالياً برنامج الفحص قبل القدوم إلى الدولة بغرض الإقامة.

وقال الدكتور حسين الرند، وكيل الوزارة المساعد لقطاع العيادات ومراكز الرعاية الصحية في تصريح لـ « الاتحاد»: «تقرر أن نتوسع في عدد مراكز فحص الوافدين في الخارج داخل الدول المطبقة لبرنامج الفحص، بعد تزايد الأعداد والضغط على المراكز المعتمدة حالياً».

وأضاف: «سيكون هناك توسع بشكل مستمر في الدول المشمولة بفحص مواطنيها طبياً قبل القدوم للدولة أو دول مجلس التعاون الخليجي»، لافتاً إلى أنه لا يتم الاكتفاء بفحص الوافدين في بلدهم الأصلي، حيث يتم كذلك إعادة فحصهم داخل الدولة، بعد قدومهم لأول مرة، وعند تجديد الإقامة داخل الإمارات، مؤكداً أهمية ذلك في منع دخول الأمراض المعدية والسارية التي تشكل خطراً على الصحة العامة.

وذكر الرند أن نماذج الإحصاء والمتابعة لبرنامج فحص الوافدين تم توزيعها على جميع الجهات الصحية المشتركة بالبرنامج، ويتم متابعة الإحصائيات شهرياً لدراستها، واتخاذ ما يلزم من إجراءات وقائية، مشدداً على أن المعايير الموحدة الموضوعة لاعتماد مراكز فحص الوافدين لدول مجلس التعاون عالية الجودة، وأن هذه المعايير تمثل الحد الأدنى من متطلبات اعتماد المنشآت الصحية لفحص الوافدين وتخضع للتغيير وفقاً للمستجدات العلمية في طرق الفحص الطبي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا