• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«أبوظبي للتنمية» يمّول ويدير 28 مشروعاً تنموياً في الأردن بـ5,1 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

ساهم صندوق أبوظبي للتنمية منذ عام 1974 في تمويل 11 مشروعاً تنموياً بقيمة 507 مليون درهم، كما أدار 17 منحة مخصصة من حكومة دولة الإمارات بنحو 4.610 مليار درهم، فيما بلغ مجموع المشروعات التي مولها وأدارها الصندوق من القروض والمنح 28 مشروعاً بـ5,117 مليار درهم غطت قطاعات عدة، أهمها، قطاع التعدين، وقطاع المياه والري، وقطاع الطاقة، والصحة، والنقل، والإسكان، والتعليم، والقطاع الزراعي.

وإلى جانب القروض الميسرة التي قدمها صندوق أبوظبي للتنمية للأردن على مدار العقود الماضية، قامت حكومة الإمارات وبتوجيهات من القيادة الرشيدة بتقديم منح لتمويل مشروعات تحفز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والارتقاء بمستوى المعيشي للسكان في الأردن، كما خصصت الإمارات في عام 2013 منحة بـ4.6 مليار درهم (1.25) مليار دولار في إطار المنحة التي أقرتها قمة دول مجلس التعاون الخليجي للأردن بقيمة 5 مليارات دولار.

ومولت هذه المنحة، التي عهدت حكومة الدولة إلى صندوق أبوظبي للتنمية إدارتها، مشروعات حيوية ترتبط بشكل وثيق بالجهود المبذولة لرفع المستوى المعيشي للسكان ودفع عجلة التنمية الاقتصادية للأردن.

وتعليقاً على العلاقة بين صندوق أبوظبي للتنمية والحكومة الأردنية، قال المهندس عماد فاخوري وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني في تقرير صادر عن الوزارة إن حكومة الأردن تتطلع إلى صندوق أبوظبي للتنمية كشريك أساسي في جهود التنمية المستدامة، حيث مول بقروض ميسرة مشروعات تنموية عديدة (في قطاعات البنية التحتية، الصحة، الصناعة والتعدين، المياه والري) بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 150 مليون دولار.

وأوضح أن الصندوق يقوم حالياً بإدارة تنفيذ منحة إماراتية بـ1.25 مليار دولار (في قطاعات الطاقة، البنية التحتية، والمياه والري، التعليم العام، التعليم العالي، الصحة) ليصل مجموع ما قدمه الصندوق منذ 4 عقود نحو 1.4 مليار دولار أسهمت بشكل واضح ومؤثر في تحقيق التنمية في الأردن، ومن هنا فإننا في الأردن حكومة وشعباً ننظر إلى الصندوق باعتباره الشريك والمستشار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا